أنواع أداة التعريف: "أل" الجنسية و"أل" العهدية

ali mohamed

10/29/2018 - 21:04

السؤال :

السلام عليكم عندي ثلاثة اسئلة. 1 ما نوع ال التعريف في الامثلة التالية. رخصة القيادة. جواز السفر. فصل الشتاء. زجاجة العطر . 2 لماذا لا يصح ان نقول افضل استاذ اللغة العربية الا اذا اضفنا حرف الجر (ل) قبل لغة كا (افضل استاذ للغة العربية) او قلنا (افضل اساتذة اللغة العربية) 3. وزير الخارجية القطري ال في خارجية و قطري ما نوعها عهدية ام جنسية

الجواب :

​وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.


"أل" التعريف 
يذكر النحاة لأداة التعريف أنواعًا عديدة من أبرزها "أل" الجنسية و"أل" العهدية. 
* "أل" الجنسية
وتستعمل للدلالة على:
- شمول أفراد جنس الاسم المعرف بها مثل قوله تعالى: "وخُلِقَ الإِنْسانُ ضَعِيفًا".
- أو شمول خصائصه مثل: أنت الرجل علمًا. 
- أو ماهيته وحقيقته مثل قوله تعالى: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ".

"أل" العهدية
وتستعمل للدلالة على شيء معروف معهود لدى المخاطَبين لأنه:
- سبق ذكره في السياق مثل قوله تعالى: "اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ".
- أو حاضر أمام السامع مثل قوله تعالى: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ".   
- أو معلوم في ذهن السامع مثل قوله تعالى: "لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ".

وبناء على ذلك يتبيّن أنّ الغالب في "أل" الجنسية أنْ تفيد الشمول والعموم و في "أل" العهدية أنْ تفيد التحديد والحضور، وربّما جاءت الجنسية دالة على التحديد والعهدية دالة على العموم بحسب السياق والمقام.
وعليه فإن الأصل في "أل" في الكلمات المذكورة (القيادة، السفر...) أن تكون جنسية دالة على العموم، ويمكن أن تكون عهدية إذا تقدم ذكرها في الحديث بين المتكلمين.

التفضيل
لا يصحّ أن نقول: "فلان أفضل أستاذِ اللغة العربية"؛ لأن أسلوب التفضيل يقتضي اشتراك اثنين (أو أكثر) في صفة وتفوّق أحدهما على الآخر فيها، وهذه الجملة تدل على أستاذ واحد. 
أما إذا قلنا : "فلان أفضل أستاذٍ للغة العربية" أو "فلان أفضل أساتذة اللغة العربية" فالتفضيل صحيح هنا؛ لأن كلًّا من الجملتين تفضّل الأستاذ المذكور على جميع أساتذة اللغة العربية.