البِناياتُ الذَّكِيَّةُ تُغَيِّرُ الحَياةَ فِي المُدُن Smart buildings will change life in cities

"Smart buildings," according to the French newspaper Le Monde, could radically change the way we live in cities.

إذا كانت "الرقمنة" قد غيرت بشكل عميق تعاملنا مع العالم على نطاقه الواسع، فإنها على وشك إحداث تغيير عميق على مقاربتنا في التعامل مع محيطنا القريب.

فالمباني الذكية -حسب تقرير بصحيفة لوموند الفرنسية- يمكن أن تغير بشكل كبير طريقة عيشنا بالمدن.

وسيشمل ذلك التغيير استحداث طرق جديدة لسكن المدينة، وأنظمة جديدة للمشاركة والمساعدة المتبادلة على المستوى المحلي، وسيدفع ذلك إلى تشييد أبنية جديدة تدمج الهندسة المعمارية المحسوسة مع تلك الرقمية؛ فالرقمنة يمكن أن تحول المبنى إلى موارد، أي أنها ستحوله من "مبنى خامل" إلى "مبنى نشط"؛ مما يفتح الباب أمام الاستفادة من الإنترنت وخدماته.

ويتطلب هذا الانتقال كذلك انتقالا إلى اقتصاد يجمع بين السلع والاستخدامات، وانتقالا من نظام قائم على تكلفة البناء إلى نظام قائم على التكلفة الإجمالية (تكلفة التصميم والبناء والاستغلال).

وبإشراف بشري يمكن للذكاء الاصطناعي والرقمنة المربوطين بالمساحات المبنية، أن يسهلا الاستخدامات الجديدة ويضاعفا مجال الموارد المحلية؛ إذ تفتحان بابا جديدا إلى عالم افتراضي مع مساحات أكثر تنوعا وأفضل تنظيما.
الْفِعْلُ الْمُضارِعُ 
 
وَظِيفَتُهُ
يُسْتَعْمَلُ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ لِلدَّلالَةِ عَلَى وُقُوعِ الفِعْلِ الحَاضِرِ أَوْ فِي الْمُسْتَقْبَلِ مِثْل: الرَّقْمَنَةُ يُمْكِنُ أَنْ تُحَوِّلَ الْمَبْنَى إِلَى مَوَارِدَ / سَيَشْمَلُ التَّغْيِيرُ اسْتِحْدَاثَ طُرُقٍ جَدِيدَةٍ لِسَكَنِ الْمَدِينَةِ.
 
صِيَاغَتُهُ
يُؤْخَذُ الْمُضَارِعُ مِنَ الْفِعْلِ الْمَاضِي بِإِدْخالِ أَحَدِ حُرُوفِ الْمُضَارَعَةِ عَلَيْهِ "أ - ن - يـ - ت" -مَعَ تَغْيِيرٍ في الحَركاتِ والحُروفِ أحْيانًا مِثْل: فَتَحَ/ يَفْتَحُ، غَيَّرَ/ يُغَيِّرُ.
 
إعْرَابُهُ
يَكُونُ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ مَرْفُوعًا إِذا لَمْ تَسْبِقْهُ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّصْبِ (أنْ ، لَنْ ، كَيْ ، حَتَّى...) أَوِ الْجَزْمِ (لا النَّاهِيَة ، لَمْ ، لَامُ الْأَمْرِ...) مِثْل: سَيَدْفَعُ ذَلِك إلَى تَشْيِيدِ أَبْنِيَةٍ جَدِيدَةٍ.

لمزيد من التدريب على استعمال الفعل المضارع راجع هذا الدرس
The imperfect
 
Definition: A verb in the imperfect, الْمُضَارِعُ, expresses a general reality or an action that takes place in the present or the future.
 
Conjugation: by adding a prefix that indicates the person: "أ ـ ن" for the first person, "ت" for the second person and "يـ " for the third person.
 
Declensions
The imperfect takes the nominative case, الرَّفْعُ, when it is not preceded by one of the accusative (أنْ ، لَنْ ، كَيْ ، حَتَّى ، لَامُ التَّعْلِيلِ ، فَاءُ السَّبَبِيَّةِ) or jussive case (لا النَّاهِيَة ، لَمْ ، لَامُ الْأَمْرِ) particles.
 
سل الأستاذ Ask the Teacher
نص Text
فيديو Video
ارفع ملفا Upload a file
اختر ملفا من جهازك
Select the file in your computer
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Sign in with
مفرداتVocabulary
نِظَام system

مُشَارَكَة participation

دَمَجَ combine, intergrate

رَقْمِيّ digital

مَوْرِد resource

خَامِل ضد : نَشِط inert

انْتِقَال transition

سِلَع مُنْتَجَات goods

تَكْلِفَة cost

افْتِرَاضِي virtual

مواد أخرى More