السَّيَّارَاتُ الطَّائِرَةُ The flying cars

كانت السيارات الطائرة مجرد حلم يقتصر على برامج الخيال العلمي أو فكرة لا تخطر إلا على بال أصحاب الأفكار الغريبة من المخترعين، لكنها أصبحت اليوم حقيقة ليست بعيدة المنال.

فقد ذكرت صحيفة فرنسية أنه سيصبح بالإمكان التنقل في سيارات كهربائية طيارة ذاتية التحكم، في المستقبل القريب جدا، وذكر بعض الخبراء أن هذا النوع من السيارات قد يكون متاحا عام 2020.

ولدى بعض الشركات الأوروبية مشاريع عديدة قيد التنفيذ في هذا المجال. ومنذ سنة قام عدد من أرباب هذه الصناعة بنشر إعلانات تبشر بالسيارات الطيارة. ويعمل بعض المخترعين الآن على صناعة سيارات أجرة تطير دون طيار.

وقد عرضت شركة "أيرباص" نموذجا لسيارة طيارة ذاتية القيادة، يجمع بين خصائص الطائرة الآلية والسيارة العادية، اعتمادا على تكنولوجيا الذكاء الصناعي.

كَانَ وَأَخَوَاتُهَا 
 
- كَانَ وَأَخَوَاتُهَا أَفْعَالٌ تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ لِتَرْبِطَهَا بِالزَّمَنِ غَالِبًا، وَتُسَمَّى هَذِهِ الْأَفْعَالُ الْأَفْعَالَ النَّاقِصَةَ وَالْأَفْعَالَ النَّاسِخَةَ.
- أَخَوَاتُ كَانَ هِيَ: أَصْبَحَ، ظَلَّ، أَمْسَى، بَاتَ، صَارَ، لَيْسَ، مَا زَالَ، مَا بَرِحَ، مَا فَتِئَ، مَا انْفَكَّ، مَا دَامَ.
- يَأْتِي الْمُبْتَدَأُ بَعْدَ هَذِهِ الْأَفْعَالِ مَرْفُوعًا وَيُسَمَّى اسْمَهَا، وَيَأْتِي الْخَبَرُ بَعْدَهَا مَنْصُوبًا وَيُسَمَّى خَبَرَهَا، مِثْلُ: (كَانَتْ السَّيَّارَاتُ الطَّائِرَةُ مُجَرَّدَ حُلْمٍ).  
- يُمْكِنُ أَنْ يَأْتِيَ الْخَبَرُ بَعْدَ هَذِهِ الْأَفْعَالِ:
اسْمًا مُفْرَدًا مِثْل: (قَدْ تُصْبِحُ السَّيَّارَاتُ الطَّائِرَةُ مُتَاحَةً فِي وَقْتٍ قَرِيبٍ).  
أَوْ جُمْلَةً مِثْل: (كَانَ الْمُخْتَرِعُونَ يَعْمَلُونَ عَلَى صِنَاعَةِ سَيَّارَاتٍ تَطِيرُ).
أَوشِبْه جُمْلَةِ مِثْل: (سَتُصْبِحُ السَّيَّارَاتُ الطَّائِرَةُ فِي مُتَنَاوَلِ النَّاسِ).

 

كَانَ   and its "sisters"

·         كَانَ and its sisters are incomplete verbs that have special effects on the nominative sentence when they precede it.

·         When any of these verbs precedes the nominal sentence, the subject (الْمُبْتَدَأُ) of that sentence is then called the noun of كَانَ (اسْمُ كَانَ) and remains in the nominative case (مَرْفُوعٌ) , the predicate of that subject (الْخَبَرُ) becomes the predicate of كَانَ  (خَبَرُ كَانَ) or one of its sisters, and takes the accusative case  .(مَنْصُوبٌ)
Ex. (كَانَتْ السَّيَّارَاتُ الطَّائِرَةُ مُجَرَّدَ حُلْمٍ)

The sisters of كَانَ are: أَصْبَحَ، أَضْحَى، أَمْسَى، ظَلَّ، بَاتَ، صَارَ، لَيْسَ، مَا بَرِحَ، مَا انْفَكَّ، مَا زَالَ، ما فَتِئَ، مَا دَامَ.

سل الأستاذ Ask the Teacher
نص Text
فيديو Video
ارفع ملفا Upload a file
اختر ملفا من جهازك
Select the file in your computer
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Sign in with
مفرداتVocabulary
بعيد المنال inaccessible

المخترعون inventors

الخيال العلمي science-fiction

سيارة ذاتية التحكم self-driving car

يكون متاحا to be available

مشروع قيد التنفيذ project under implementation

أرباب الصناعات industrial employers

بشَّر بالشيء give glad tidings

طائرة بدون طيار drone

الذكاء الصناعي artificial intelligence

مواد أخرى More