معاهد العربية بالسنغال.. روافد للشريعة وجسر مع العرب

 

 

(1)

"اللغة العربية في السنغال هي اللغة الأولى الأكثر انتشارا حتى يومنا هذا"، هكذا قيّم مدير المركز الإسلامي بدكار البروفيسور "شارنو كاه الحبيب" واقع العربية في بلاده لينسجم مع ما قاله وزير التربية السنغالي الأسبق "أبادير تام" بأن 35% على الأقل من الشعب السنغالي يتكلمون اللغة العربية، وهناك من يرفع النسبة لتقارب نصف السكان.

 

إنه حصاد قرون من انتشار الدعوة الإسلامية في هذه الربوع، حيث حملها أبناء هذه الأرض مجسدين بذلك تعلقا منقطع النظير بلغة القرآن الكريم والحديث النبوي، تعزّزه مؤسسات أصلية وعصرية، بعضها بُنيت منذ 1801 مثل مدرسة "بوكي دياو" شمالي البلاد التي أسسها العالم محمد علي أمبا ويديرها اليوم الشيخ عليون بن مودي بوكر، ويتعلم فيها ثلاثة آلاف طالب بشكل مستمر.

 

(2)

وتلعب المؤسسات التعليمية العربية بالسنغال دورا أساسيا في نشر لغة الضاد في هذا البلد الإفريقي، فقد أوضح رئيس قسم التعليم العربي في وزارة التعليم الوطني السنغالي "عثمان باه" أن معاهد ومدارس اللغة العربية تغطي جميع الأقاليم السنغالية وتعلم عشرات الآلاف سنويا، وتشهد انتشارا متزايدا وتطويرا مستمرا.

 

وأضاف للجزيرة نت أن الدولة السنغالية اعترفت بكل من يلتزم بالنظام التربوي من هذه المدارس، وأصبح خريجو الثانويات فيها يسجلون في الجامعات منذ عام 2013 بما في ذلك أهم جامعة بالبلاد وهي جامعة الشيخ آنتا جوب.

 

ومن النماذج التي قدمها المتحدث، مدارس الفلاح التي أسست منذ ستينيات القرن المنصرم، وتملك الآن ستة معاهد تشمل كل المراحل من الروضة إلى الثانوية، بالإضافة إلى معهد الأزهر الذي يديره الشيخ صاليحي ابن الشيخ مرتضى ابن الشيخ أحمدو بمبا ويمتلك فروعا في كل أقاليم السنغال.

 

وضمن هذه القائمة، يوجد أيضا معهد مريم انياس، ومعهد الإمام مالك سي، ومعهد دكار الإسلامي وغيرها.

 

(3)

ولفت باه إلى أن آباء التلاميذ والطلاب هم من يدفعون من جيوبهم لتعليم أبنائهم اللغة العربية؛ لأنها تمثل رافدا مهما من روافد تعلم العلوم الشرعية، وجسرا إلى الأمة الإسلامية والعربية.

 

وإلى جانب المعاهد والمدارس الحرة، تقوم الحكومة بجهود لتدريس اللغة العربية والتعليم بها، فهناك قسم اللغة العربية في أهم جامعة في السنغال وهي جامعة الشيخ آنتا جوب في دكار، ويبلغ عدد طلاب هذا القسم حوالي أربعة آلاف طالب.

 

(4)

ومن بين المؤسسات التي تُعنى بتدريس لغة الضاد، ثانوية "فاضل امبكي" بأقسام إعدادية وأخرى ثانوية، كما يحضر بقوة اسم معهد دكار الإسلامي الذي تم تأسيسه منذ 1973 في عهد الرئيس الأول للسنغال ليوبولد سيدار سنغور، وكان تابعا لوزارة الثقافة حتى 2002 حيث أصبح تابعا لوزارة التربية والتعليم.

 

ويدرس هذا المعهد المواد العلمية باللغة العربية بالإضافة إلى علوم اللغة نفسها. ومنذ خمس سنوات، أضحت شهاداته الثانوية معترفا بها في الجامعات السنغالية.

 

ويتساوى في هذه المؤسسة التعليمية -التي تدرس مناهج علمية متقدمة- عدد البنات وعدد البنين.

 

(5)

ومن بين المشاكل التي يعاني منها معهد دكار الإسلامي، أن المعهد يعاني نقصا في مدرسي المواد العلمية بالعربية، وفق ما أوضح مديره البروفيسور شارنو كاه الحبيب.

 

ورغم المشاكل التي تعاني منها العربية ووجودها في السنغال وعلى رأسها ضعف التمويل المادي ونقص الكوادر المؤهلة لتدريس العلوم بالعربية، فإن السنغاليين لا ينكرون وجود دعم عربي للمعاهد خاصة من دول الخليج العربي، علاوة على معاهد ومدارس مدعومة من دول أخرى.

 

ويرى مراقبون أن إقبال السنغاليين على اللغة العربية يزداد رغم ضعف أداء النخبة المتعربة في ميزان السياسة في البلاد.

 

(6)

وقد خرّجت تلك المعاهد شخصيات ذات وزن كبير علميا وسياسيا واجتماعيا، إضافة إلى مرجعيات روحية صوفية وعلمية دينية تمثل منبع اللغة العربية بالسنغال.

 

كما شكلت معاهد اللغة العربية التي وجدت في السنغال بشقيها الأصلي -قبل الاستعمارـ والعصري -ما بعد الاستقلال- والمدارس الصوفية خاصة في دكار وطوبا، رافدا أساسيا من روافد الشريعة الإسلامية، وجسرا هاما بين هذا البلد الإسلامي الإفريقي والعالم العربي.

 

 


الاسم الممنوع من الصرف
* الاسم الممنوع من الصرف اسم لا يقبل التنوين.
* من أبرز أنواع الاسم الممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع، وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان، أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن، وقد وردت لهذه الصيغة عدة أمثلة في هذا التقرير مثل: مدارس، معاهد، أقاليم.
* يجر الاسم الممنوع من الصرف بالفتحة إذا لم يعرف بالإضافة أو بالألف واللام، مثل: مدارس الفلاح تملك الآن ستة معاهدَ 
* يجر الاسم الممنوع من الصرف بالكسرة إذا أضِيف أو عُرِّف بالألف واللام مثل: يمتلك المعهد فروعا في كل أقاليمِ السنغال/ مدارس اللغة العربية تغطي جميع الأقاليمِ السنغالية.

 اسم الفاعل

* اسم الفاعل صيغة مشتقّة تدل على من فعل الفعل أو اتصف به،  وقد وردت منه أمثلة كثيرة في هذا التقرير.

* يشتقّ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن "فاعِل" مثل: طالب.

* ويشتقّ من غير الثلاثي على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره: مثل: مدير، مستمر، متزايد.

سل الأستاذ Ask the Teacher
نص Text
فيديو Video
ارفع ملفا Upload a file
اختر ملفا من جهازك
Select the file in your computer
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Sign in with
كلمات وعبارات 
قَيَّم الشيء: حدّد قيمته ومنزلته.
ينسجم مع قول الوزير: لتناسب معه. 
حصاد قرون: ثمرة عمل مستمر منذ قرون.
في هذه الربوع: في هذه البلاد والأحياء.
تعلّق منقطع النظير: ارتباط وتمسّك لا نظير له ولا مثيل.
لغة الضاد: اسم يطلق على اللغة العربية لاحتوائها حرف الضاد.
تمثّل رافدًا: تمثّل مصدرًا ومنبعًا.
علاوة على معاهد... : فضلا عن تلك المعاهد وزيادة عليها.



مواد أخرى More