قِصَصُ نَجَاحٍ فِي الْعَمَلِ الْإِنْسَانِيِّ Success stories in humanitarian work

"Qatar Charity" has recently published some success stories of both workers and beneficiaries of the charity work.

كتاب "شهد النجاح" يقدم عشرين قصة مؤثرة من تسع دولٍ عن قصص نجاحٍ، بينها قصة نسمة وهي أول كفيفةٍ تحصل على الماجستير في قطاع غزة، وزاميرا التي نشأت يتيمة ثم أصبحت أستاذة جامعية وناشطة اجتماعية ثم نائبة برلمانية.

أما كتاب "تجارب شبابية في العمل التطوعي" فهو تجارب خمسة ناشطين في العمل الإنساني بدولة قطر، ويهدف إلى التوعية بدور العمل التطوعي في التنمية، ويقدم نماذج للأجيال الناشئة تحفزها على التطوع لخدمة مجتمعاتها وإفادة الجدد في هذا المجال.

وفي كتاب "الصدقة طريق السعادة" نتعرف على فوائد الصدقة، وندرك عظمة التشريع الإسلامي الذي جعل الإحسان جزءا أصيلا من ثقافة وشخصية المسلم، وليس مجرد عاطفةٍ، ويؤكد الكتاب على أن الصدقة ليست بذل المال فقط، بل متاحة للفقير والغني معا، وأن العبرة في قبولها هي نية المتصدق.

أما المجموعة القصصية "الأبطال الثلاثة" الموجهة إلى الأطفال فإنها تجعلهم يتعرفون على مغامرات أبطالٍ متميزين، ونماذج للتحدي والعطاء بغرض الإسهام في غرس قيم العمل الخيري لديهم .

 

"Qatar Charity" has recently published some success stories of both workers and beneficiaries of the charity work.

كتاب " شهد النجاح " يقدم عشرين قصة مؤثرة من تسع دولٍ عن قصص نجاحٍ ، بينها " نسمة" وهي أول كفيفةٍ تحصل على الماجستير في قطاع غزة، و" زاميرا" التي نشأت يتيمة ثم أصبحت أستاذة جامعية وناشطة اجتماعية ثم نائبة برلمانية.

أما كتاب " تجارب شبابية في العمل التطوعي" فهو تجارب خمسة ناشطين في العمل الإنساني بدولة قطر، ويهدف إلى التوعية بدور العمل التطوعي في التنمية، ويقدم نماذج للأجيال الناشئة تحفزها على التطوع لخدمة مجتمعاتها وإفادة الجدد في هذا المجال.

وفي كتاب " الصدقة طريق السعادة" نتعرف على فوائد الصدقة، وندرك عظمة التشريع الإسلامي الذي جعل الإحسان جزءا أصيلا من ثقافة وشخصية المسلم، وليس مجرد عاطفةٍ، ويؤكد الكتاب على أن الصدقة ليست بذل المال فقط، بل متاحة للفقير والغني معا، وأن العبرة في قبولها هي نية المتصدق.

أما المجموعة القصصية "الأبطال الثلاثة" الموجهة إلى الأطفال فإنها تجعلهم يتعرفون على مغامرات أبطالٍ متميزين، ونماذج للتحدي والعطاء بغرض الإسهام في غرس قيم العمل الخيري لديهم .

 

تَمْيِيزُ الْعَدَدِ

يتألَّفُ التَّرْكِيبُ العَدَدِيُّ مِنْ عُنْصُرَيْنِ: عَدَدٍ ومَعْدُودٍ. 

يُسَمَّى الْمَعْدُودُ تَمْيِيزَ الْعَدَدِ؛ لِأَنَّهُ يُمَيِّزُ الشَّيْءَ المَعْدُودَ وَيُبَيِّنُهُ. مِثال: يُقَدِّمُ الكتَابُ عِشْرِينَ قِصَّةً.

حالاتُ تَمْيِيزِ الْعَدَدِ  

- الْأَعْدَادُ مِنْ 3 إِلَى 10 يَكُونُ تَمْيِيزُهَا جَمْعًا مَجْرُورًا بِالْإِضَافَةِ: مثال: أَصْدَرَتْ قَطَرُ الْخَيْرِيَّةُ ثَلَاثَةَ كُتُـبٍ.

- الْأَعْدَادُ مِنْ 11 إِلَى 99 يَكُونُ تَمْيِيزُهَا مُفْرَدًا مَنْصُوبًا. مِثال: "شَهْدُ النَّجَاحِ" يُقَدِّمُ عِشْرِينَ قِصَّـةً.

- الْأَعْدَادُ "مِئَة، أَلْفٍ، مِلْيونٍ، مِلْيار" يَكُونُ تَمْيِيزُهَا مُفْرَدًا مَجْرُورًا بِالْإِضَافَةِ. مِثال: تَسْعَى الهَيْئَةُ لِإِنْجازِ أَلْـفِ مَشْروعٍ خَيْرِيٍّ يَزِيدُ تَمْوِيلُها عَلَى مِلْيُونِ رِيالٍ.

تَنْبِيهٌ
الْعَدَدَانِ "1 و2" لَا يَأْتِي بَعْدَهُمَا تَمْيِيزٌ؛ لِأَنَّ المَعْدودُ يَكُونُ قَبْلَهُمَا ويُعْرَبانِ نَعْتًا لَهُ مِثْلَ: قَرَأَتُ قِصَّةً واحِدَةً، قَرَأْتُ كِتَابَيْنِ اثْنَيْنِ.

The specificative of number

The specificative is an indefinite noun that follows another noun to  specify its nature (number, quantity, etc.).

 The specificative of a  number is an indefinite noun:

⦁ placed immediately after the cardinal numbers : Ex. عِشْرِينَ  قصَّةً  (twenty storiess)

⦁ plural in genitive case after the numbers from 3 to 10 : Ex. ثلاثة كتب ( thres books)

⦁ singular in genitive case after the numbers: 100 - 1000 - 1000000 : Ex.   أَلْفُ كتابٍ

(a thousand books)


 

سل الأستاذ Ask the Teacher
نص Text
فيديو Video
ارفع ملفا Upload a file
اختر ملفا من جهازك
Select the file in your computer
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Sign in with
مفرداتVocabulary
أصْدَر to publish

غَرَس to instil into

قِيَمة value

العَمَلُ الإنساني humanitarian work

التَّطَوُّع volunteering

شَهْد honey

مُؤَثِّرَة influential

كَفِيفَة blind

قِطَاع غَزَّةَ Gaza strip

نَشَأَ to grow up

تجربة experience

نَاشِطِ activist

توْعِيَة spreading awareness

تّنْمِيَة development

جيل generation

فائدة benefits

التشريع الإسلامية Islamic Sharia

مُجَرَّدَ just

بَذْلَ spending

عبرة moral

مواد أخرى More