هل يشجّع مسعَى كردستان العراق على انفصال آخرين؟

منذ إعلان إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء في مدنه التي تتمتع بالحكم الذاتي في تسعينيات القرن الماضي، وفي المناطق المتنازع عليها (التي تقع خارج حدوده)؛ للانفصال عن العراق، والمشهد السياسي بين مؤيد ورافض لفكرة الانفصال عن بغداد.

يرى رئيس الجبهة التركمانية النائب أرشد الصالحي أن استفتاء الأكراد سيفتح شهية الآخرين من أجل المطالبة بإقامة أقاليم تضمهم خارج سيطرة الحكومة المركزية، موضحا أنه "عندما تتفتت الدولة يسعى الآخرون إلى ضمان مصالحهم، وهذا يشمل الجميع سنة وشيعة وتركمانا، ولا ينحصر في أقلية دون أخرى". ويتفق المراقب السياسي غسان العطية مع الصالحي، ويقول "إذا فرضنا أن استقلال الأكراد ماض نحو التحقيق، فإن العرب السنة في محافظاتهم سيطالبون بأن يكون لهم كيانهم الخاص، لا سيما أن علاقاتهم مع بغداد غير جيدة، ومدنهم تعاني الكثير من المشاكل".  وأشار إلى أن إيران لن تقبل وجود دولة كردية على حدودها بدعم أميركي إسرائيلي، الأمر الذي ينذر بقتال شرس من قبل طهران للحيلولة دون تنفيذه.  أما فيما يتعلق بتركيا فقال العطية إن علاقة زعيم إقليم كردستان مع الأتراك جيدة، وقد تعاملوا مع خطوته بطريقة مدروسة حتى الآن.

ويختلف محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي مع غسان العطية في رؤيته للأزمة الكردية، مؤكدا أن مساعي الإقليم تجاه الانفصال "ستزيدنا تمسكا بوحدة العراق"، وأشار إلى ضرورة إعادة ترتيب البيت العراقي كبلد واحد وبطرق إدارية تعالج المخاوف إزاء الممارسات السابقة بحق بعض مكونات المجتمع. وحول ما يتردد عن سعي العرب السنة للمطالبة بإقليم مشابه لإقليم كردستان، قال "إن عدد السنة ضعف عدد الأكراد في الإقليم، حيث يصل تعدادهم إلى نحو 12 مليون نسمة، موزعين في العديد من المحافظات بما فيها مناطق الجنوب، وهو أمر يجب أن يؤخذ بنظر الاعتبار".  وأشار النجيفي إلى أن سبب الأزمة الراهنة يعود إلى سياسة الأحزاب الشيعية في إدارة البلد، وتابع "عليهم مراجعة سياستهم ومعالجة الأخطاء، خاصة أن خطوة الأكراد كانت درسا لهم".

أما المحلل السياسي الناصر دريد فيكاد رأيه يشبه رأي النجيفي، حيث استبعد أن تكون هناك مطالب بالانفصال كإقليم كردستان، معللا ذلك بالقول "إن الوجود القومي والإثني لبقية القوميات غير محصور بمساحة جغرافية محددة، مثلما نجده في المناطق التي يسكنها الأكراد".

بدوره ألمح النائب السابق وائل عبد اللطيف إلى أن جميع الأطراف تترقب الردود المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى الموقف الدولي إزاء استفتاء الإقليم، لتحديد خطوتها التالية، مؤكدا أنه "لن يجرؤ أي طرف على التصرف كما تصرف الإقليم". لكن عبد اللطيف توقع أن تلجأ العديد من المحافظات إلى إقامة أقاليمها الخاصة إذا ما استطاع الأكراد تجاوز الأزمة وكسب التأييد، حينها سيكون هناك رأي آخر ولكن ضمن حدود الدستور العراقي.

 أشكال المفعول به

* المفعول به اسم أو تركيب يدل على من وقع عليه الفعل، وقد ورد في هذا التقرير على أشكال مختلفة حيث جاء:

- اسما ظاهرا منصوبا مثل: استفتاء الأكراد سيفتح شهيةَ الآخرين.

- ضميرا في محل نصب مثل: مساعي الإقليم تجاه الانفصال ستزيدنا تمسكا بوحدة العراق.

جملة في محل نصب مثل: استبعد النجيفيُّ (أن تكون هناك مطالب بالانفصال).

* هناك أسماء تعمل عمل الفعل فتحتاج إلى مفعول به، وقد ورد في هذا النص منها:

اسم الفاعل مثل : مؤكدا أن مساعي الإقليم تجاه الانفصال ... ("مؤكدا" اسم فاعل، والجملة الواقعة بعده مفعول به).

اسم الفعل، مثل: عليهم مراجعةَ سياستهم.  ("عليهم" اسم فعل، و"مراجعة" مفعول به).

للتوسع راجع هذا الدرس

الروابط اللفظية

الروابط اللفظية أدوات وتراكيب تربط بين الجمل والفقرات. ومن الروابط المستعملة في هذا التقرير:

- أمَّا، وهي أداة تستعمل للتفصيل ويكون جوابها مبدوءا بالفاء مثل: أما فيما يتعلق بتركيا فقال العطية إن علاقة زعيم إقليم كردستان مع الأتراك جيدة.

- إذا، وهي ظرف يستعمل للشرط مثل: إذا فرضنا أن استقلال الأكراد ماض نحو التحقيق، فإن العرب السنة سيطالبون بأن يكون لهم كيانهم الخاص.

- لاسيما، وهي تركيب يستعمل للتخصيص مثل: العرب السنة سيطالبون بأن يكون لهم كيانهم الخاص، لا سيما أن علاقاتهم مع بغداد غير جيدة. 

- حيث، وهي ظرف استُعمِل هنا للتفصيل والبرهنة مثل: عدد العرب السنة ضعف عدد الأكراد في الإقليم، حيث يصل عددهم إلى نحو 12 مليون نسمة.

- لكن، وهي أداة تستعمل للاستدراك مثل: سيكون هناك رأي آخر ولكن ضمن حدود الدستور العراقي.

سل الأستاذ Hocaya sor
نص Metin
فيديو Video
ارفع ملفا Dosya yükle
اختر ملفا من جهازك
Bilgisayardan Bir Dosya Seçin
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Aracılığıyla Giriş
كلمات وعبارات:
الاستفتاء: استطلاع رأي الشعب حول موضوع معين.
القتال الشرس: الشديد العنيف.
الحكم الذاتي: تسيير الإقليم لأموره المحلية تحت سيادة الدولة.
المشهد السياسي: الوضع السياسي.
الحيلولة دون الأمر: منع وقوعه.
فتح الشهية للشيء: التشجيع على فعله.
أخذ الشيء بنظر (أو بعين) الاعتبار: مراعاته في اتخاذ القرار.
ألْمَح إلى الشيء: أشار إليه.
مواد أخرى Daha Fazla