العدد


يتألف التركيب العددي من جزأين: عدد ومعدود.
والعدد هو اللفظ الذي يستعمل للدلالة على كمية الشيء، أما المعدود فهو الاسم الذي يبيّن العددُ كميتَه. وللعدد والمعدود أحكام نحوية متشعبة نستعرض أهمها في النقاط التالية:

أولا: أحكام العدد

* الواحد والاثنان (1، 2)
الواحد والاثنان عددان معربان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: اختر واحدا من هذه الكتب وواحدة من تلك القصص - اختر اثنين من هذه الكتب واثنتين من تلك القصص. 

* الثلاثة إلى العشرة (3 - 9)
تخالف المعدود في التذكير والتأنيث مثل قوله تعالى "سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا"، حيث جاء لفظ العدد "سبع" مذكرا لأن المعدود وهو الليالي مؤنث، وجاء لفظ العدد "ثمانية" مؤنثا لأن المعدود وهو الأيام مذكر. 

الأعداد المركبة (11 - 19)

- العدد "أحد عشر" يطابق المعدود تذكيرا وتأنيثا وهو مبني على فتح الجزأين تقول: جاء أحدَ عشرَ رجلا، وجاءت إحدَى عشرةَ امرأة.
- العدد "اثنا عشر" يطابق المعدود تذكيرا وتأنيثا، وجزؤه الأول معرب يعرب إعراب المثنّى أما جزؤه الثاني فيبنى على الفتح مثل: كتبت اثني عشرَ مقالا في اثنتي عشرةَ صحيفة.
- الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر يخالف جزؤها الأول المعدود في التذكير والتأنيث ويطابق جزؤها الثاني المعدود فيهما، وهي مبنية على فتح الجزأين مثل: شارك في المسابقة ثلاثةَ عشرَ طالبا وثلاثَ عشرةَ طالبة. 

* ألفاظ العقود (الأعداد 20، 30، - 90)
وهي أعداد لا تتأثر بتذكير المعدود ولا بتأنيثه، وألفاظها معربة تعرب إعراب جمع المذكر السالم مثل: في هذا الكتاب ثمانون مادة موزعة على عشرين فصلا. 

* الأعداد "100، و1000، 1000000"
الأعداد "مئة، وألف، ومليون، ومليار" أعداد تعرب بالحركات ولا تتأثر بتذكير المعدود ولا بتأنيثه مثل: هذه مئة ريال وهذه مئة أوقية، وعندي ألف درهم وألف أوقية...

ثانيا: أحكام المعدود

للمعدود (ويسمّى تمييز العدد لأنه يميّز العدد ويحدد المقصود به) ثلاث حالات:

* يكون جمعا مجرورا ويعرب مضافا إليه بعد الأعداد (من 3 إلى 10 ) مثل: قرأت ثلاثة كتبٍ.

* يكون مفردا منصوبا ويعرب تمييزا بعد الأعداد المركبة وألفاظ العقود (11 - 99) مثل: تضم هذه السلسلة خمسة عشر حلقةً، وفيها ثلاثون صورةً. 

* يكون مفردا مجرورا ويعرب مضافا إليه بعد الأعداد "مئة، وألف، ومليون، ومليار" تقول اشتريت مئة كتابٍ بألف درهمٍ. 

 

سل الأستاذ Ask the Teacher
نص Text
فيديو Video
ارفع ملفا Upload a file
اختر ملفا من جهازك
Select the file in your computer
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Sign in with
مواد أخرى More