إِنْجازاتُ الجَزيرَةِ خِلالَ 23 عامًاAl Jazeera achievements during 23 years

  • إخفاء النص
  • إظهار التشكيل

23 عاما عمر الجزيرة، مسيرة مليئة بالإنجازات والتحديات، هنا بدأ المشوار عام 96 ببث لم يتجاوز ست ساعات في مكان صغير المساحة، بسيط الإمكانيات، ولكن بسقف حرية غير مسبوق.

مع السنوات تحولت القناة إلى شبكة تضم اليوم خمس قنوات تلفزيونية هي: الجزيرة الإخبارية، الجزيرة الإنجليزية، الجزيرة الوثائقية، "الجزيرة مباشر"، و"الجزيرة بلقان"، إضافة إلى القطاع الرقمي الذي يجمع مواقع الشبكة وقنوات "أيه جي بلاس"، إضافة إلى معهد الجزيرة للإعلام، ومركز الجزيرة للدراسات، ومركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان.

 يعمل بشبكة الجزيرة نحو أربعة آلاف موظف، ولديها  سبعون مكتبا في مختلف أنحاء العالم، بحسب آخر الإحصائيات لشهر سبتمبر الماضي فقد جاء معدل مشاهدي قنوات الجزيرة على النحو التالي: الجزيرة الإخبارية بلغ معدل مشاهديها 106 ملايين، أما الجزيرة الإنجليزية فوصل المعدل إلى 345 مليونا، الجزيرة الوثائقية بلغ معدل مشاهديها 53 مليونا، وكذلك "الجزيرة مباشر" بنفس الرقم أي 53 مليونا، أما "الجزيرة بلقان" فبلغ معدل عدد مشاهديها ثمانية ملايين.

الحضور القوي في مختلف منصات التواصل الاجتماعي، فالجزيرة هي أول قناة عربية إخبارية يتجاوز عدد متابعي صفحتها الرئيسية في فيسبوك 20 مليونا. عدد متابعي مختلف صفحات الجزيرة في فيسبوك في ارتفاع حيث وصل العدد إلى 60 مليون متابع.

أما "الجزيرة نت" فقد زاد استهلاك محتوى هذا الموقع بنسبة 50% خلال السنتين الأخيرتين مع ارتفاع في عدد المتابعين بنسبة 20%.

حصدت الجزيرة 540 جائزة في مختلف التخصصات منذ عام 2006، من بينها 28 جائزة خلال العام الجاري فقط.