دَيْرُ الْقَمَر عَاصِمَةُ الْأُمَرَاءِ بِلُبْنَانDeir Al-Qamar, the capital of princes in Lebanon

  • إخفاء النص
  • إظهار التشكيل

عاصمة الأمراء، لقب عرفت به مدينة دير القمر اللبنانية. فالأمراء الذين حكموا جبل لبنان قبل إنشاء دولة لبنان جعلوا من المدينة مقرا لهم بدءًا من عام 1516. والأمير فخر الدين الثاني المعني، أحد أبرز الأمراء، بات قصره متحفا لتماثيل من الشمع لشخصيات تاريخية.
- "أبي اشترى القصر من الورثة سنة عشرين. عندما اشتراه كان خربان. رممناه. صرنا نرمم شيئا فشيئا".

إلى جوار قصر فخر الدين، قصر أثري أخر للأمير أحمد الشهابي، لكنه بحاجة للترميم. ويقابلهما السراي ويضم قاعة المحكمة المكسوة أسقفها وجدرانها بخشب الأرز والزخارف.
- "كانت هي عاصمة الإمارة، وخاصة مع الأمير بشير الثاني. كان فيها محكمة. يجيئون من كسروان  ومن جبيل لدير القمر حتى يتقاضوا". 

اضطلعت مدينة دير القمر إذا بدور مهم في تاريخ لبنان، لكنها تشكل اليوم أيضا واحدة من أعرق المدن السياحية في البلاد؛ إذ تستقبل سنويا آلافا من السياح الذين يقصدونها من مختلف المناطق ومن خارج لبنان. وهذه الساحة تعتبر المقصد الأساسي للزائرين؛ ذلك أنها تقع في وسط المدينة، كما تنتشر في زواياها محال لبيع التذكارات والأعمال الحرفية.
- "ثلاثة أشهر الصيف، في نهايات الأسبوع، جمعة، سبت وأحد، نعمل نشاطات متفرقة. في أعياد الميلاد وأعياد الفصح، عندنا أيضا نشاطات ثقافية وسياحية. نجرب، كل سنة أكثر من سنة نستعيد الزخم".

ومن بين الأماكن السياحية مجموعة من الكنائس الأثرية أبرزها كنيسة سيدة التلة، وإلى جوارها  جامع الأمير فخر الدين. أما الكنيس اليهودي الذي بقي مهجورا لزمن فيستخدم كمكتبة وهو قيد الترميم.