نَسْجُ الزّرابي.. حِرْفَة جزائريّة مُهَدَّدَة بالاندثارAlgerian handicraft weaving risks disappearing

Language of Media | Intermediate
  • إظهار التشكيل
تبذل السلطات المختصة في الجزائر جهودها  للمحافظة على ما تبقى من حرفة صناعة السجاد (الزرابي) التقليدية، التي تعود إلى آلاف السنين، وسط تحذيرات من اندثارها إذا لم تعالج أسباب تراجعها.
ويرى مختصون أن تراجع هذه الحرفة يعود لعدة أسباب، منها قلة أعداد السياح الأجانب وانخفاض عدد الحرفيين، إضافة إلى تدني أسعار السجاد المحلي، وارتفاع أسعار المواد الأولية، فضلا عن غياب المعارض التسويقية على مدار السنة، وعدم وجود سياسة حكومية واضحة للنهوض بالصناعة التقليدية.
وتراجعت هذه الصناعة من إنتاج أكثر من سبعمئة ألف قطعة سنويا عام 1990 إلى أقل من ثمانين ألف قطعة عام 2014.
 

قواعدGrammar

الْفَرْقُ بَيْنَ الْمَصْدَرُ والْفِعْلِ
  • الْـمَصْدَرُ اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى الْحَدَثِ الْمُجَرَّدِ، وَيَخْتَلِفُ عَنِ الْفِعْلِ فِي أَنَّ الْفِعْلَ يُفِيدُ زَمَنًا مُعَيَّنًا والْمَصْدَرُ لا يُفِيدُ أَيَّ زَمَنٍ.
  • الْمَصْدَرُ اسْمٌ يَقْبَلُ عَلَامَاتِ الاسْمِ (التَّـعْرِيفَ وَالتَّنْوِينَ وَالْجَرَّ) والفعل لا يَقْبَلُ أَيًّا مِنْ تِلْكَ الْعَلَامَاتِ. مِثال: لا تُوجَدَ سِيَاسَةٌ وَاضِحَةٌ لِلنُّهُوضِ بِالصِّنَاعَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ.
  • فَاعِلُ الْمَصْدَرِ -إذَا ذُكِرَ مَعَهُ - يَكُونُ غَالِبًا مُضَافًا إلَيْهِ مَجْرُورًا، أَمَّا فَاعِلُ الْفِعْلِ فَيَكُونُ مَرْفُوعًا.
تَـرَاجُعُ صِنَاعَةِ الزَّرَابِي (صِنَاعَةِ: فَاعِلُ الْمَصْدَرِ "تَرَاجُع") / تَرَاجَعَتْ صِنَاعَةُ الزَّرَابِي (صِنَاعَةُ: فَاعِلُ الْفْعِلِ "تَرَاجَعَتْ")
 
 صِياغَةُ الْمَصْدَرِ
تُقَابِلُ أَغْلَبَ الأفْعالِ مَصادِرُ تُشْبِهُها فِي اللَّفْظِ، وَيَضُـمُّ الْمَصْدَرُ غالِبًا حُرُوفَ فِعْلِهِ مَعَ تَغْيِيرٍ فِي الْحَرَكاتِ وَزِيادَةٍ فِي الْحُرُوفِ أحْيانًا. 
أَمْثِلَة: أنْتَجَ/إنْتَاج، حَذَّرَ/تَحْذِير، حَافَظَ/مُحَافَظَة.