مَبادِئُ نَحْوِيَّةٌ/ مُقَدِّمَة Basic Grammar

تهدف هذه الدروس إلى مساعدة الدارسين المبتدئين في دراسة النحو العربي على معرفة أهم الأدوات والتراكيب النحوية الشائعة في نظام الجملة العربية، واكتساب مهارة استخدامها استخداما سليما.

المحتوى
وانطلاقا من حاجة هذه الفئة –خاصة من لم تتكوّن لديهم عادات لغوية عربية- فقد آثرنا أن نقتصر في هذه السلسلة على التعريف بالمبادئ النحوية الضرورية والتراكيب اللغوية الشائعة في اللغة العربية المعاصرة، دون الالتزام بالتبويب التقليدي للنحو العربي.
وهكذا ستتناول دروس هذه السلسلة موضوعات مثل: المذكر والمؤنث، المفرد والمثنى، الجمع، النكرة والمعرفة، الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، أدوات الاستفهام، أدوات النفي، التركيب الوصفي، التركيب الإضافي، صيغ الفعل وأزمنته، الجملة الاسمية، الجملة الفعلية...

المنهج
يقوم منهج هذه الدروس على تناول المفردات والتراكيب النحوية من زاوية وظائفها النحوية والغرض من استخدامها.
ويعني ذلك التركيز على الجانب العملي الوظيفي وعدم شغل المتعلم بمصطلحات وتفريعات لا يترتب عليها شيء ذو بال في الاستعمال اللغوي.
وبناء على ذلك فيبدأ الدرس في هذه السلسلة ببيان الهدف من استعمال الأداة أو التركيب، ثم يعرض قواعد ذلك الاستعمال معززة بالأمثلة والنماذج. ثم يعزز ذلك بتمارين تطبيقية تفاعلية متنوعة تفتح للمتعلم مجالا أوسع لفهم التركيب والتدرب على استعماله استعمالا سليما.

ولتمكين المتعلم من التوسع في القواعد والتطبيق سيجد في بعض الدروس روابط لمواد أعمق وأشمل.

Objectives

These lessons are designed to help beginners discover and practice the basic grammatical concepts and the most used syntactic structures in Arabic and  get to use them properly.

Our public

We are targeting beginners in Arabic grammar, willing to express their needs and interests through simple sentences, using the correct structures of the Arabic language.

Contents

From the specific needs of this group of learners, we preferred to limit this series of lessons to the presentation of the grammatical concepts that are strictly necessary to learn the expressions commonly used in modern Arabic; without respecting the order commonly followed in the traditional grammar books.

Our approach

These lessons are based on examples selected according to functional criteria. This means that each lesson focuses on the practical side of the subject without overloading the learner with unnecessary terms and unused rules.