مَبادِئُ نَحْوِيَّةٌ/ مُقَدِّمَة Grammaire de base

تهدف هذه الدروس إلى مساعدة الدارسين المبتدئين في دراسة النحو العربي على معرفة أهم الأدوات والتراكيب النحوية الشائعة في نظام الجملة العربية، واكتساب مهارة استخدامها استخداما سليما.

المحتوى
وانطلاقا من حاجة هذه الفئة –خاصة من لم تتكوّن لديهم عادات لغوية عربية- فقد آثرنا أن نقتصر في هذه السلسلة على التعريف بالمبادئ النحوية الضرورية والتراكيب اللغوية الشائعة في اللغة العربية المعاصرة، دون الالتزام بالتبويب التقليدي للنحو العربي.
وهكذا ستتناول دروس هذه السلسلة موضوعات مثل: المذكر والمؤنث، المفرد والمثنى، الجمع، النكرة والمعرفة، الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، أدوات الاستفهام، أدوات النفي، التركيب الوصفي، التركيب الإضافي، صيغ الفعل وأزمنته، الجملة الاسمية، الجملة الفعلية...

المنهج
يقوم منهج هذه الدروس على تناول المفردات والتراكيب النحوية من زاوية وظائفها النحوية والغرض من استخدامها.
ويعني ذلك التركيز على الجانب العملي الوظيفي وعدم شغل المتعلم بمصطلحات وتفريعات لا يترتب عليها شيء ذو بال في الاستعمال اللغوي.
وبناء على ذلك فيبدأ الدرس في هذه السلسلة ببيان الهدف من استعمال الأداة أو التركيب، ثم يعرض قواعد ذلك الاستعمال معززة بالأمثلة والنماذج. ثم يعزز ذلك بتمارين تطبيقية تفاعلية متنوعة تفتح للمتعلم مجالا أوسع لفهم التركيب والتدرب على استعماله استعمالا سليما.

ولتمكين المتعلم من التوسع في القواعد والتطبيق سيجد في بعض الدروس روابط لمواد أعمق وأشمل.

Objectifs
Ces leçons ont pour objectif d’aider les étudiants débutants à découvrir et à pratiquer les principaux concepts grammaticaux ainsi que les structures syntactiques les plus utilisées en langue arabe, ceci afin d’arriver à les utiliser correctement. 

A qui s’adressent ces cours ?
Nous visons les débutants en grammaire arabe, désireux de s'exprimer avec des phrases et des structures simples et correctes, conformément aux règles de la langue arabe.

Contenu
Cette série de leçons se limite à la présentation des concepts grammaticaux courants  et des expressions couramment utilisées en arabe moderne, sans respecter l’ordre suivit dans les ouvrages de grammaire arabe traditionnelle.

Méthode
Ces leçons sont basées sur des exemples choisis selon des critères fonctionnels. Ainsi dans chaque leçon, nous allons privilégier l’aspect pratique et fonctionnel de la notion présentée sans insister sur les aspects théoriques.