الأفعال الـ100 الأكثر شيوعًا في العربية المعاصرة

الدكتور خالد أبو عمشة

باحث وخبير لغوي/معهد قاصد بالأردن

الأفعال الـ100 الأشيع في اللغة العربية المعاصرة

الأفعال جزء من أقسام الكلام الرئيسة الثلاثة: الاسم والفعل والحرف، وهي تستعمل في وصف الحركات والمشاعر الإنسانية، وهي تشكل جزءاً أساسياً وكبيراً من القواعد العربية، التي لا يقوم الكلام إلا بها بأنواعها الثلاثة: الماضية والمضارعة والأمر، وهي عمود الجمل الفعلية التي تكاد تشكل نصف الجمل باللغة العربية. وللأفعال قوة كبيرة في استعمال اللغة، فهي العمود الفقري في التعبير عن النفس والآخرين.

وهذه قائمة بأشهر الأفعال التي تستخدم في اللغة العربية على التوالي، وتساعد هذه القائمة في الحديث بالعربية في الموضوعات اليومية والأساسية، وينبغي ألا يغفلها أي كتاب تعليمي في المستوى المبتدئ، ولا أستاذ يعلمه، وإتقان هذه القائمة يمكن الدارسين من التعبير عن الأعمال التي يقومون بها، والمشاعر والأحاسيس التي يشعرون بها هم أو الآخرون.

والأفعال قوة إيجابية في ذخيرة المتعلم اللغوية، يمكن إسنادها للتعبير عن الماضي والحاضر والمستقبل. وبهذه القائمة التي تضم مئة فعل بالعربية يمكنك عزيزي الطالب أن تتواصل بها في موضوعات كثيرة مختلفة في محيطك اليومي، ونشاطاتك المختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأفعال قد تكون أولى في التقديم من أخرى، لكنها النتيجة التي تحصلت عليها من المكانز اللغوية التي تم استخدامها، ومَن له باع بهذا المجال يدرك أن حجم العينة ومصدرها قد يؤثر في ترتيب الكلمات ودرجة شيوعها، لكنها محاولة للعمل على إثراء هذا الجانب الذي لا يزال بكراً في الدراسات التي تعنى بمجال تعليم العربية للناطقين بغيرها.

وسوف يلي هذه القائمة ثلاث قوائم، واحدة للأسماء، وثانية للصفات، وثالثة للحروف والأدوات، أسأل الله أن ينفع بها.

1-   كان - يكون

2-   حمد – يحمد

3-   قال – يقول

4-   مشى – يمشي

5-   زار – يزور

6-   ذهب – يذهب

7-   قام – يقوم

8-   أمكن – يُمكن

9-   كتب – يكتب

10-  كلّم – يكلّم

11-  امتلك – يمتلك

12-  أكل – يأكل

13- جلس – يجلس

14- عمِل – يعمل

15- أخذ – يأخذ

16- طلع – يطلع

17- عرف – يعرف

18- كاتب – يكاتب

19- فعل – يفعل

20- جمع – يجمع

21-