كَيْفَ تَعْرِفُ أنَّ هَاتِفَكَ مُخْتَرَقٌ؟ How to tell your phone is hacked

يعد هاتفك مركز حياتك، وهو ما يجعله الهدف المثالي لكل من يرغب في سرقة هويتك أو الاحتيال على مالك؛ ولذلك عليك مراقبة العلامات التي تدل على أن هاتفك قد اختُرِق.

وهذه أبرز تلك العلامات:

1- الارتفاع الكبير في استخدام بيانات الإنترنت
ينبغي الاطلاع على كمية بيانات الإنترنت الصادرة عن جهازك، ثم البحث عن الحالات الشاذة أو فترات التحميل الطويلة؛ فذلك يساعدك على معرفة متى يكون هذا الاستهلاك على نحو غير مبرر، وهو ما يعد مؤشرا على تثبيت برامج مراقبة على هاتفك.

2- استنزاف بطارية هاتفك بسرعة
من أبرز العلامات التي تدل على اختراق هاتفك نفاد بطاريته بسرعة كبيرة؛ حيث تعمل برامج التجسس في الخلفية طوال الوقت، فتستنزف البطارية. وإذا كان هاتفك يعاني من استمرار فقدان الطاقة بشكل مستمر، فمن المحتمل أنك تعرضت للاختراق.

3- ارتفاع حرارة هاتفك
يعد ارتفاع درجة حرارة الهاتف حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام علامة محتملة على أن بيانات الإنترنت تُستهلك على نحو أسرع من المعتاد. وإذا لاحظ شخص ما أنه يتجاوز حدود استهلاكه للبيانات، فمن المحتمل أن هناك من يتجسس على جلساته الخاصة.

4- ظهور تطبيقات جديدة على شاشة هاتفك
المستخدمون الذين اخترقت هواتفهم قد يكتشفون تطبيقات جديدة غير مألوفة في قائمة التطبيقات أو ضمن الإعدادات، وهو ما يتطلب التحقق دائما من التطبيقات المشغّلة.
وإذا بدا أي شيء يعمل بشكل غير عادي، فينبغي التأكد من كون التطبيقات التي تستنزف البطارية لا تحتوي على برامج ضارة.

الْمُضارِعُ الْمَرْفُوع
 
* الفعلُ الْمُضارِعُ  فِعْلٌ يدلُّ غالِبًا عَلَى حدَثٍ يَقَعُ فِي وَقْتِ التكلّمِ أَوْ فِي الْمُسْتَقْبَلِ، وقَدْ يَدُلُّ عَلَى حَقِيقَةٍ عَامَّةٍ.
 
* يَكُونُ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ مَرْفُوعًا إِذا لَمْ تَسْبِقْهُ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّصْبِ (أنْ ، لَنْ ، كَيْ ، حَتَّى ، لَامُ التَّعْلِيلِ ، فَاءُ السَّبَبِيَّةِ...) أَوِ الْجَزْمِ (لا النَّاهِيَة، لَمْ، لَامُ الْأَمْرِ...)
 
عَلَامَاتُ رَفْعِ المُضارِعِ:
- الضَّمَّة (الظَّاهِرَة أو المقدرة): تَعْمَلُ بَرَامِجُ التَّجَسُّسِ فِي الْخَلْفِيَّةِ طِوَالَ الْوَقْتِ، مِمَّا يَعْنِي أنَّهَا تَسْتَخْدِمُ الطَّاقَةَ وَتَسْتَنْزِفُ الْبَطَّارِيَّةَ.
- ثُبُوتُ النُّونِ (في الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ): الْمُسْتَخْدِمُونَ الَّذِينَ يَتَعَرَّضُونَ لِلِاخْتِرَاقِ قَدْ يَكْتَشِفُونَ تَطْبِيقَاتٍ جَدِيدَةٍ.
The imperfect in nominative case
 
Definition: A verb in the imperfect, الْمُضَارِعُ, expresses a general reality or an action that takes place in the present or the future.
 
 
Declensions
 
The imperfect takes the nominative case, الرَّفْعُ, when it is not preceded by one of the accusative (أنْ ، لَنْ ، كَيْ ، حَتَّى ، لَامُ التَّعْلِيلِ ، فَاءُ السَّبَبِيَّةِ) or jussive case (لا النَّاهِيَة ، لَمْ ، لَامُ الْأَمْرِ) particles.
 
Markers of the nominative case:
 
damma: تَعْمَلُ بَرَامِجُ التَّجَسُّسِ فِي الْخَلْفِيَّةِ طِوَالَ الْوَقْتِ، مِمَّا يَعْنَي أنَّهَا تَسْتَخْدِمُ الطَّاقَةَ وَتَسْتَنْزِفُ الْبَطَّارِيَّةَ
maintaing of the : ن : الْمُسْتَخْدِمُونَ الَّذِينَ يَتَعَرَّضُونَ لِلِاخْتِرَاقِ قَدْ يَكْتَشِفُونَ تَطْبِيقَاتٍ جَدِيدَةٍ
اختبر مستواك Level test
سل الأستاذ Ask the Teacher
نص Text
فيديو Video
ارفع ملفا Upload a file
اختر ملفا من جهازك
Select the file in your computer
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Sign in with
مفرداتVocabulary
بَيَانَات data

تَحْمِيل loading

اسْتِهْلَاك consumption

اسْتِنْزَاف exhaustion

يَتَجَاوَزُ exceeds

تَطْبِيقَات applications

إعْدَادَات settings

عباراتExpressions
بَرَامِجُ مُرَاقَبَة monitoring software

بَرَامِجُ تَجَسُّس spyware

بَرَامِجُ ضَارَّة malware

يَرْغَبُ فِي wants to

يَدُلُّ عَلَى indicates that

فِي الْخَلْفِيَّةِ in the background

مواد أخرى More