كَيْفَ تَعْرِفُ أنَّ هَاتِفَكَ مُخْتَرَقٌ؟ Telefonunun Ele Geçirildiğini Nasıl Anlarsın?

  • إظهار التشكيل

يعد هاتفك مركز حياتك، وهو ما يجعله الهدف المثالي لكل من يرغب في سرقة هويتك أو الاحتيال على مالك؛ ولذلك عليك مراقبة العلامات التي تدل على أن هاتفك قد اختُرِق.

وهذه أبرز تلك العلامات:

1- الارتفاع الكبير في استخدام بيانات الإنترنت
ينبغي الاطلاع على كمية بيانات الإنترنت الصادرة عن جهازك، ثم البحث عن الحالات الشاذة أو فترات التحميل الطويلة؛ فذلك يساعدك على معرفة متى يكون هذا الاستهلاك على نحو غير مبرر، وهو ما يعد مؤشرا على تثبيت برامج مراقبة على هاتفك.

2- استنزاف بطارية هاتفك بسرعة
من أبرز العلامات التي تدل على اختراق هاتفك نفاد بطاريته بسرعة كبيرة؛ حيث تعمل برامج التجسس في الخلفية طوال الوقت، فتستنزف البطارية. وإذا كان هاتفك يعاني من استمرار فقدان الطاقة بشكل مستمر، فمن المحتمل أنك تعرضت للاختراق.

3- ارتفاع حرارة هاتفك
يعد ارتفاع درجة حرارة الهاتف حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام علامة محتملة على أن بيانات الإنترنت تُستهلك على نحو أسرع من المعتاد. وإذا لاحظ شخص ما أنه يتجاوز حدود استهلاكه للبيانات، فمن المحتمل أن هناك من يتجسس على جلساته الخاصة.

4- ظهور تطبيقات جديدة على شاشة هاتفك
المستخدمون الذين اخترقت هواتفهم قد يكتشفون تطبيقات جديدة غير مألوفة في قائمة التطبيقات أو ضمن الإعدادات، وهو ما يتطلب التحقق دائما من التطبيقات المشغّلة.
وإذا بدا أي شيء يعمل بشكل غير عادي، فينبغي التأكد من كون التطبيقات التي تستنزف البطارية لا تحتوي على برامج ضارة.

الْمُضارِعُ الْمَرْفُوع
 
* الفعلُ الْمُضارِعُ  فِعْلٌ يدلُّ غالِبًا عَلَى حدَثٍ يَقَعُ فِي وَقْتِ التكلّمِ أَوْ فِي الْمُسْتَقْبَلِ، وقَدْ يَدُلُّ عَلَى حَقِيقَةٍ عَامَّةٍ.
 
* يَكُونُ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ مَرْفُوعًا إِذا لَمْ تَسْبِقْهُ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّصْبِ (أنْ ، لَنْ ، كَيْ ، حَتَّى ، لَامُ التَّعْلِيلِ ، فَاءُ السَّبَبِيَّةِ...) أَوِ الْجَزْمِ (لا النَّاهِيَة، لَمْ، لَامُ الْأَمْرِ...)
 
عَلَامَاتُ رَفْعِ المُضارِعِ:
- الضَّمَّة (الظَّاهِرَة أو المقدرة): تَعْمَلُ بَرَامِجُ التَّجَسُّسِ فِي الْخَلْفِيَّةِ طِوَالَ الْوَقْتِ، مِمَّا يَعْنِي أنَّهَا تَسْتَخْدِمُ الطَّاقَةَ وَتَسْتَنْزِفُ الْبَطَّارِيَّةَ.
- ثُبُوتُ النُّونِ (في الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ): الْمُسْتَخْدِمُونَ الَّذِينَ يَتَعَرَّضُونَ لِلِاخْتِرَاقِ قَدْ يَكْتَشِفُونَ تَطْبِيقَاتٍ جَدِيدَةٍ.

MUZÂRİ FİİL

Türkçe’deki şimdiki, geniş ve gelecek zamanı karşılayan fiildir. Muzarı fiilin başına nasb edatlarından (أنْ ، لَنْ ، كَيْ ، حَتَّى ، لَامُ التَّعْلِيلِ...) biri gelirse mansûb olur. Cezm edatlarından (لا النَّاهِيَة ، لَمْ ، لَامُ الْأَمْرِ...) biri gelirse meczûm olur. Bunlarda biri gelmediğinde ise merfû olur.

 Muzâri fiilin merfû olmasının göstergeleri:

 Damme (Açık ya da gizli):

تَعْمَلُ بَرَامِجُ التَّجَسُّسِ فِي الْخَلْفِيَّةِ طِوَالَ الْوَقْتِ، مِمَّا يَعْنَي أنَّهَا تَسْتَخْدِمُ الطَّاقَةَ وَتَسْتَنْزِفُ الْبَطَّارِيَّةَ.

Altı çizili olan muzâri fiiller merfûdur.

 Sonunda nun harfinin varlığı (Beş fiilde):

الْمُسْتَخْدِمُونَ الَّذِينَ يَتَعَرَّضُونَ لِلِاخْتِرَاقِ قَدْ يَكْتَشِفُونَ تَطْبِيقَاتٍ جَدِيدَةٍ.

Altı çizili olan muzâri fiiller nun ile merfûdur.

سل الأستاذ Hocaya sor
نص Metin
فيديو Video
ارفع ملفا Dosya yükle
اختر ملفا من جهازك
Bilgisayardan Bir Dosya Seçin
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Aracılığıyla Giriş
مفرداتKelimeler
بَيَانَات Veri

تَحْمِيل Yükleme, indirme

اسْتِهْلَاك Tüketim

اسْتِنْزَاف Bitme, tükenme

يَتَجَاوَزُ Geçiyor

تَطْبِيقَات Uygulamalar

إعْدَادَات Ayarlar

عباراتTabirler
بَرَامِجُ مُرَاقَبَة Takip programları

بَرَامِجُ تَجَسُّس Casusluk programları

بَرَامِجُ ضَارَّة Zararlı programlar

يَرْغَبُ فِي -i istiyor

يَدُلُّ عَلَى -e işaret ediyor, -i gösteriyor

فِي الْخَلْفِيَّةِ Arka planda

مواد أخرى Daha Fazla