العنايةُ بِالأسنانQuestions et réponses sur l'hygiène bucco-dentai

Langue des médias | Intermédiaire 2
  • إظهار التشكيل
Ce reportage fournit des réponses aux questions sur l'importance du chewing-gum dans la protection des dents et la meilleure façon de nettoyer celles-ci.
يقول البروفيسور الألماني "ديتمار أوستررايش" إنه ينبغي للمرء تنظيف أسنانه مرتين يوميا، مشيرا إلى أن ‫مدة التنظيف المثالية غالبا ما تتراوح بين دقيقتين وخمس دقائق. ‫وتزيل الفرشاة 70% من الترسبات الجيرية المتراكمة على ‫الأسنان، وتظل النسبة الباقية مستقرة بين الأسنان.

‫ وينصح "أوستررايش" بضرورة تنظيف الفجوات الواقعة بين الأسنان مرة واحدة يوميا. وتشير الصيدلانية الألمانية "أورسولا سيليربيرغ" إلى أن خيط الأسنان يعتبر أفضل وسيلة للتخلص من بقايا الطعام ‫والترسبات الجيرية الموجودة في تلك الفجوات.

‫وأضاف أوستررايش أن فرشاة الأسنان الكهربائية توفر نتائج ‫أفضل مقارنة باليدوية، نظرا لأنها تدعم حركات محددة، ‫وينصح باتباع روتين معين عند تنظيف الأسنان، وعدم نسيان أي منطقة منها.

وينصح الخبير الألماني كروب بالبدء ‫بتنظيف أسطح المضغ ثم الجوانب الخارجية ثم الداخلية، ‫والبدء من اللثة إلى الأسنان، ويفضل استعمال حركات واسعة أثناء ‫التنظيف. ‫وأضاف كروب أنه ينبغي استعمال معجون أسنان يشتمل على الفلورايد ‫للحماية من تسوس الأسنان.

‫ وتنصح سيليربيرغ بمضغ العلكة مدة تستمر من خمس دقائق إلى عشر بعد تناول الطعام، وبأن تكون خالية من ‫السكر. حيث تعمل على تحفيز إنتاج اللعاب، وسرعان ما يعمل اللعاب بدوره على المساعدة باستعادة المعادن التي تحللت من مينا الأسنان بسبب الأحماض الموجودة في الطعام أو أثناء الهضم.

قواعدGrammaire

التَّركِيب الإضَافِي

 * تُسْتَعْمَلُ الْإِضَافَةُ لِتَعْرِيفِ الِاسْمِ بِإضافَتِهِ إلَى مالِكِهِ أو مَنْ يَخْتَصُّ بِهِ. 

مِثَال: تَنْظِيفُ الأَسْنَانِ يَوميًّا شَيءٌ ضروريٌ لِلْإنسانِ.

تَنْظِيفُ (تَنْظِيف: اسْمٌ عامٌّ يُطْلَقُ عَلَى أَيِّ تَنْظِيف). 

تَنْظِيفُ الأَسْنَانِ (بَعْدَ إضافَةِ "تَنْظِيف" إِلَى الأَسْنَانِ أصْبَحَ مُحدَّدًا بِأَنَّهُ "تَنْظِيفُ الأَسْنَانِ" ولَيْسَ أَيَّ تَنْظِيف).

* يَتَأَلَّفُ التَّرْكِيبُ الْإِضَافِيُّ مِنْ عُنْصُرَيْنِ يُسَمَّى الْأَوَّلُ مِنْهُمَا مُضَافًا وَالثَّانِي مُضَافًا إِلَيْهِ. 

 مِثَالُ:  فُرْشَاة الأَسْنَانِ. (فُرْشَاة: مُضَافٌ، الأَسْنَانِ: مُضَافٌ إِلَيْهِ). 

 * يَأْتِي الْمُضَافُ قَبْلَ الْمُضَافِ إِلَيْهِ دَائِمًا: فُرْشَاة الأَسْنَانِ.

* الِاسْمُ المضافُ تَطْرَأُ عَلَيْهِ التَّغْيِيرَاتُ التَّالِيَةُ: 

- يُحْذَفُ مِنْهُ التَّنْوِينُ إِذَا كَانَ مُنَوَّنًا: تَنْظِيفٌ / تَنْظِيفُ الأَسْنَانِ. 

- تُحْذَفُ مِنْهُ نُونُ الْمُثَنَّى: فُرْشَاتَان/ فُرْشَاتَا الأَسْنَانِ. 

- تُحْذَفُ مِنْهُ نُونُ جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ: مُسْتَخْدِمُونَ/ مُسْتَخْدِمُو العِلْكَة. 

- تُحْذَفُ مِنْهُ أَدَاةُ التَّعْرِيفِ فِي أَغْلَبِ الْحَالَاتِ: الخَيْط/ خَيْط الأسْنَانِ

 تَنْبِيهٌ

 الْمُضَافُ إِلَيْهِ يَكُونُ مَجْرُورًا دَائِمًا.