ارْتِفَاعُ عَائِدَاتِ السِّيَاحَةِ فِي تُونسLes revenus du tourisme en hausse en Tunisie

Langue des médias | Intermédiaire 1
  • إظهار التشكيل
فاقت أرقام الموسم السياحي الأخير في تونس التقديرات الحكومية، فعدد السياح الوافدين إلى البلاد تجاوز ستة ملايين وخمسمائة ألف، وهو ما يعني نسبة ارتفاع تزيد عن 20 في المئة مقارنة بالعدد المسجل في عام 2016. أما الإيرادات فبلغت أكثر من أربعمئة مليون دولار. 

تتعافى السياحة في تونس من مخلفات انتكاسة السنوات الأخيرة جراء الهجمات المسلحة التي استهدفت منشآت سياحية في باردو وسوسة، أما اليوم فتسعى البلاد إلى تجاوز الخسائر التي تكبدها القطاع والمقدرة بأكثر من نصف مليار دولار منذ تلك الفترة. 

تحسن المؤشرات السياحية الذي تتحدث عنه الحكومة لا يبدو ملموسا في قطاع الصناعات التقليدية أهم دعائم السياحة في تونس.

فحرفيو هذا القطاع الذين يتجاوز عددهم ثلاثمائة ألف يرون أنهم لا يستفيدون من انتعاش السوق ويرجعون السبب إلى ضعف إعادة إدماجهم في البرامج الحكومية الجديدة الرامية إلى النهوض بالسياحة.

يوفر قطاع السياحة التونسي 20 في المائة من إيرادات البلاد من النقد الأجنبي ويعمل به نصف مليون شخص فضلا عن مساهمته بـ7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

ومع بوادر الانتعاش بعد انتكاسة السنوات الأخيرة تتطلع الحكومة إلى أن تكون السياحة أحد أطواق نجاة الاقتصاد التونسي من عثرته على المدى القصير.

 
 
 
 

قواعدGrammaire

 
 

الْجَمْعُ السَّالِمُ وَجَمْعُ التَّكْسِيرِ 

فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ نَوْعَانِ مِنَ الْجَمْعِ:

  • جَمْعٌ يَبْقَى فِيهِ شَكْلُ الْمُفْرَدِ سالِمًا مَعَ زِيَادَةٍ فِي آخِرِهِ (جَمْعُ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ وَجَمْعُ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمِ).
  • وَجَمْعٌ يَتَغَيَّرُ (يَتَكَسَّرُ) فِيهِ شَكْلُ الْمُفْرَدِ وَيُسَمَّى جَمْعَ التَّكْسِيرِ. 

الصِّيَاغَةُ

  • يُصَاغُ جَمْعُ الْمُذَكَّرِ السَّالِمُ بِزِيَادَةِ (ون) أوْ (يـن) فِي آخِرِ الْمُفْرَدِ. مثَالٌ: وَافِدٌ / وافِدُونَ ، وَافِدِينَ
  • يُصَاغُ جَمْعُ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمُ بِزِيَادَةِ (ات) فِي آخِرِ الْمُفْرَدِ. مِثَالٌ: هَجْمَةٌ / هَجَمَاتٌ
  • يُصَاغُ جَمْعُ التَّكْسِيرِ بِتَغْيِيرِ شَكْلِ مُفْرَدِهِ (بِزِيَادَةٍ أَوْ نَقْصٍ فِي الْحُرُوفِ) مِثَالٌ: خَسَارَةٌ / خَسَائِرُ.