الجَزِيرَة تَتَسَلَّم جَائِزَة الاتِّصالات الدَّوْلِيّةUn prix international décerné à Al Jazeera

  • إخفاء النص

تحت شعار حرية ممارسة العمل الصحفي والإعلام تسلم الدكتور مصطفى سواق مدير عام شبكة الجزيرة بالوكالة جائزة الاتصالات الدولية من مجلس الشؤون الدولية وسلم الجائزة رئيس المجلس وعضو الكونغرس السابق جيم موران في حفل أقيم في نادي الصحافة القومية في العاصمة الأميركية واشنطن.

كرئيس لمجلس الشؤون الدولية فإنني مسرور جدا لأن عمل الجزيرة يكرم بجائزتنا للعمل الصحفي المهني، في شتى بقاع العالم تعرضت الجزيرة لأكبر قدر من الضغوط ولكنها بقيت ثابتة وفعلت ما يحتاجه العالم وهو تثقيف الشعب وتعليمه وتمكينه حتى يتمكن من حكم نفسه بنفسه والإمساك بزمام مصيره.

ضمن الفعالية أقيمت أيضا ندوة تحدث فيها الدكتور سواق عن التحديات التي تواجهها شبكة خصوصا في ظل الحملة التي تتعرض لها شبكة الجزيرة في أعقاب حصار قطر ودعوات الدول المحاصرة لإغلاقها.

 العالم الحر الذي يفهم معنى الصحافة ومعنى حرية الصحافة يقف مع الجزيرة ويدعم الجزيرة ويساندها، ولذلك أنا هنا طالبت كما طالبنا في كل مكان آخر بوقف الاعتداءات على الصحفيين وبشكل خاص نطالب بإطلاق سراح زميلنا محمود حسين المحتجز منذ ديسمبر 2016 من دون محاكمة ومن دون أي ذنب إلا أنه قام بأداء رسالته، مهامه كصحفي مهني.

ويعد نادي الصحافة القومية في واشنطن منبرا هاما للتأكيد على حرية ممارسة العمل الصحفي خصوصا في أماكن الحرب والنزاعات، ومما ركزت عليه الندوة ما يواجهه صحفيو الجزيرة والصحفيون بشكل عام إن كان في الشرق الأوسط أو في أماكن أخرى حول العالم من مصاعب في أداء مهام عملهم.

إن حرية التعبير تتعرض للخطر في الولايات المتحدة وحول العالم وفي الشرق الأوسط أكثر من أي وقت مضى، ونؤمن بأن الجزيرة بمثابة شعلة تعمل على خلق الحريات الصحفية وتحاول تغطية الخبر أينما كان وبأفضل الممارسات المهنية وبصورة تحريرية قوية.

من نادي الصحافة القومية في واشنطن تم التأكيد مرة أخرى على ضرورة الدفاع عن حرية الإعلام والصحافة، والتنديد بأي ممارسات قد تحد من قدرة الصحفيين على ممارسة عملهم.

قواعدGrammaire

الْأَفْعَالُ الْمَزِيدَةُ
- الْفِعْلُ الْمُجَرَّدُ هُوَ الْفِعْلُ المُؤَلَّفُ مِنْ حُرُوفٍ أصْلِيَّةٍ (وهَذِهِ هِيَ الصِّيغَةُ الأصْلِيَّةُ لِلْفِعْلِ) مِثْل: سَلِمَ.
- الْفِعْلُ الْمَزِيدُ هُوَ الْفِعْلُ الَّذِي أضِيفَ إلَى مادَّتِهِ الأصْلِيَّةِ حَرْفُ أوْ حَرْفَانِ أوْ ثَلَاثَةُ أحْرُفٍ لِلدَّلالَةِ عَلَى مَعْنًى جَدِيدٍ مِثْل: سَلَّمَ، سالَمَ، تَسَلَّمَ، اسْتَسْلَمَ.

أَوْزانُ الفِعْلِ المَزِيدِ
حُرُوفِ الزِّيَادَةِ عَشَرَةٌ هِيَ: س ، أ ، ل ، ت ، م ، و ، ن ، ي ، ه ، ا.
وتُضَافُ حُرُوفُ الزِّيَادَةِ وَفْقَ أوْزَانٍ مُحَدَّدَةٍ تُغَيِّرُ مَعْنَى الْفِعْل الأصْلِي، مِنْ أهَمِّهَا: فَعَّلَ ، فَاعَلَ، أفْعَلَ، تَفَعَّلَ، تَفَاعَلَ، انْفَعَلَ، افْتَعَلَ، افْعَلَّ، اسْتَفْعَلَ.
مثال: عَلِمَ، عَلَّمَ، اسْتَعْلَمَ/ عَرَضَ، عَارَضَ، تَعَارَضَ.

مُلَاحَظَة: حُرُوفُ الْمُضَارَعَةِ (أ ، ن ، ي ، ت) وَالضَّمَائِرُ الْمُتَّصِلَةُ لا تُراعَى فِي الوَزْنِ، بَلْ يُرَدُّ الفِعْلُ إلَى الماضِي.