تَجْدِيدُ مَدارِسَ تَارِيخِيّةٍ بِجَامِعَةِ القَرَوِيينRénovation d'écoles historiques à Qoraweyon

Langue des médias | Intermédiaire 1
  • إظهار التشكيل
افتتحت جامعة القرويين ثلاثا من مدارسها القديمة بعد اكتمال تجديدها وهي المدرسة "المحمدية" التي يعود تأسيسها للقرن 13م ، وتم تجديدها في القرن العشرين على يد الملك محمد الخامس، ومدرسة "الصفارين" التي شيدت عام 1276م، والمدرسة "البوعنانية" التي شيدت عام 1356م.

 كما أعلن القائمون على الجامعة عن إحداث برنامج لتعليم الخط العربي بجامعة القرويين، سيكون مقره بمدرسة "الصهريج" التي تم تشييدها في القرن الـ14م.

وفي كلمة له خلال الحفل قال وزير الأوقاف المغربي أحمد التوفيق: "إن هذه المشاريع تأتي في سياق حرص الملك على أن تعود لجامعة القرويين أصالتها في تكوين العلماء، والقدرة على المنافسة العلمية على الصعيدين الوطني والدولي".

وشُيِّد جامع القرويين -الذي هو أصل جامعة القرويين- عام 859 ميلادية على يد فاطمة الفهرية، وبني في البداية على مساحة صغيرة، قبل أن يتم توسيعه وتزيينه وترميمه في فترات متلاحقة من التاريخ بتعاقب الدول التي تعاقبت على حكم فاس.

وظل جامع القرويين قطبا تعليميا مهما ومركزا للمعرفة العلمية والدينية بالعالم الإسلامي، حيث استقطب العديد من العلماء، منهم فلاسفة مثل ابن رشد وابن باجة، ومؤرخون مثل ابن خلدون، وأطباء فلاسفة مثل  ابن ميمون، وجغرافيون مثل الشريف الإدريسي، ومتصوفة مثل عبد السلام بن مشيش، وغيرهم كثير.

قواعدGrammaire

الْمَصْدَرُ
* دَلالَةُ الْمَصْدَرُ
الْمَصْدَرُ اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى الْحَدَثِ مُجَرَّدًا مِنَ الزَّمَنِ.
فَلَوْ قُلْنَا مَثَلًا "يُجَدِّدُ" فَهَذَا فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى عَمَلِيَّةِ تَغْيِيرِ الْقَدِيمِ لِيُصْبِحَ جَدِيدًا، وَهَذَا الْفِعْلُ يَحْدُثُ فِي الزَّمَنِ الْحَاضِرِ، وإَّا قُلْنَا "جَدَّدَ" فَهَذَا فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى وُقوعِ حَدَثٍ فِي الْمَاضِي، أَمَّا الْمَصْدَرُ "تَجْدِيدٌ" فَهُوَ يَدُلُّ عَلَى عَمَلِيَّةِ التَّغْيِيرِ دُونَ تَحْدِيدِ الزَّمَنِ.

* مَتَى نَسْتَخْدِمُ الْمَصْدَرَ؟
 نَسْتَخْدِمُ الْمَصْدَرَ عِنْدَمَا نُرِيدُ أَنْ نُعَبِّرَ عَنْ "الْعَمَلِيَّةِ" وَلَيْسَ الْوَقْتَ، مثلا عندما نتكلم عن "الأكْل" ولَيْسَ مَتَى أكَلْنَا أوْ مَتَى سَنَأْكُل.

أمثلة:

المَدَارِسُ الَّتِي تَمَّ تَجْدِيدُهَا هِيَ الْمَدْرَسَةُ "الْمُحَمَّدِيَّة".

يَعُودُ تَأْسِيسُ الْمَدْرَسَةِ "الْمُحَمَّدِيَّةِ" إلَى الْقَرْنِ 13م.

تَمَّ تَشْيِيدُ مَدْرَسَةِ الصَّفَّارِين عَامَ 1276م.

أَعْلَنَت الْجَامِعَةُ عَنْ إِحْدَاثِ بَرْنَامَجٍ لِتَعْلِيمِ الْخَطِّ الْعَرَبِيِّ.