طِفْلٌ سُورِيٌّ يَتَفَوَّقُ في القِرَاءَةِ بِألمانياUn enfant syrien excelle en lecture en Allemagne

Langue des médias | Intermédiaire 1
  • إخفاء النص
  • إظهار التشكيل

للعام الثاني على التوالي، تمكن الطفل السوري أحمد حزاني (الذي يلغ عمره ثمانية أعوام) من الحفاظ على لقب "إمبراطور القراءة" في المسابقة السنوية التي تنظمها مكتبة بلدة باد هارتزبيرغ بولاية سكوسونيا السفلى في ألمانيا.

ورغم أن الطفل السوري لم يكمل عامه الثاني بعد إقامته مع أهله في ألمانيا، فقد استطاع اجتياز المسابقة بنجاح متفوقا على كثير من أقرانه الألمان.

ومسابقة "إمبراطور القراءة" التي أطلقتها بلدية باد الألمانية قبل عشر سنوات تهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة، حيث توزع المكتبة على الأطفال عشرة كتب عليهم الانتهاء منها خلال ثلاثة أشهر ثم يناقش مدير المكتبة مدى فهم الطفل مضمون كل كتاب.

ووفقا للوائح المسابقة فمن يجتاز نقاش الكتب العشرة يحصل على لقب "إمبراطور القراءة"، أما من يقرأ خمسة كتب فقط ويجتاز الامتحان فيحصل على لقب "ملك القراءة" ويتم تتويج الأطفال الفائزين في حفل خاص.

قواعدGrammaire

تَمْيِيزُ الْعَدَدِ
يتألَّفُ التَّرْكِيبُ العَدَدِيُّ مِنْ عُنْصُرَيْنِ: عَدَدٍ ومَعْدُودٍ. مِثال: ثَمَانِيَة أَعْوَامٍ (ثَمَانِيَة: عَدَد/ أَعْوَام: مَعْدُود).
يُسَمَّى الْمَعْدُودُ تَمْيِيزَ الْعَدَدِ؛ لِأَنَّهُ يُمَيِّزُ الشَّيْءَ المَعْدُودَ وَيُبَيِّنُهُ. مِثال: فِي المَكْتَبَةِ مِئَةٌ (مِنْ مَاذَا؟)، مِئَةُ كِتابٍ.
 
إِعْرَابُهُ:
- يَكُونُ تَمْيِيزُ الْعَدَدِ مُفْرَدًا مَنْصُوبًا بَعْدَ الْأَعْدَادِ (مِنْ أَحَدَ عَشَرَ إِلَى تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ). مِثال: فِي الصَّفِّ خَمْسَةَ عَشَرَ طالِـبًـا.
- يَكُونُ مُفْرَدًا مَجْرُورًا بَعْدَ الْأَعْدَادِ (مِئَة، وأَلْفٍ، ومِلْيونٍ). مِثال: فِي المَكْتَبَةِ مِئَةُ كِتابٍ.
- يُكُونُ جَمْعًا مَجْرُورًا بَعْدَ الْأَعْدَادِ (مِنْ ثَلاثَةٍ إِلَى عَشَرَةٍ). مِثال: تُوَزِّعُ الْمَكْتَبَةُ عَلَى الْأَطْفَالِ عَشَرَةِ كُتُـبٍ.