البُطُولَةُ الدّوليَّةُ لمُناظَرات الجامعات باللُّغَة العَرَبيَّة Üniversiteler Arası Uluslararası Arapça Münazara

  • إظهار النص
  • إظهار التشكيل

انطلقت البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في مركز قطر الوطني للمؤتمرات (بالدوحة).
ستكون المناظرات فرصة لإعادة النبض للغتنا العربية، ويجيء ذلك في إطار مساعي دولة قطر المتواصلة منذ نحو عشر سنوات لإعادة الاعتبار للغة الضاد، حيث أسست هذا المركز الذي يعد الأول من نوعه في العالم.

مشاهدينا للحديث عن هذا الموضوع معنا ثائر الفرحات وهو مدرب مناظرات هنا في هذا المركز.
- صباح الخير.
- أهلا صباح النور.
- من المعروف أن المناظرة تقوم على فكرة الحوار، وكل مشارك يحاول إقناع الطرف الآخر بالأدلة والبراهين، لكن الطالب في هذا السن تحديدا كيف يمكن أن يكتسب مهارات المناظرة؟

- وصول المناظرة إلى هذه البلدان يكون بداية من عدد من البرامج، من البرامج هذه استقطاب مدربين وأساتذة من هذه الدول إلى مركز مناظرات قطر في الدوحة ويقدم لهم كافة التدريبات المرتبطة بالمناظرة ومهاراتها من تدريب وفن المناظرة بالإضافة إلى جانب التحكيم، وأيضا المركز طوّر من الأدوات ليخاطب عن بعد هؤلاء الطلبة بشكل مباشر من خلال تدريبات "أونلاين" تحدُث وهم في بلدانهم، وكذلك الأمر في جانب يقدم دورات إلكترونية من خلال فيديوهات وشروحات يستطيع هؤلاء الطلبة مشاهدتها قبل أن يشاركوا بفعاليات المركز أو يؤهلهم للمشاركة في حوارات في مناظرات في مسابقات في بلدانهم.

- بعد الموافقة على الطلاب ماذا يحدُث الآن في المناظرات؟

- الآن في البطولة الدولية بعد الموافقة على هؤلاء الطلبة يأتون إلى البطولة، البطولة طبعا تتكون من عدد كبير من الفرق مئة وست فرق تقريبا من اثنتين وخمسين دولة، هنالك ست وثلاثون دولة غير ناطقة بالعربية أساسا.
من هذا التنوع الكبير يبدؤون لخوض المناظرات من خلال منافسات عبر جولات أولية، هنالك خمس جولات، تسبق هذه الجولات جولة تحضيرية غير محتسبة ضمن المنافسات ولكن لدخول هذه الفرق بالأجواء، وهنالك تصنيف أيضا يساعد بعض الفرق لكي تمضي بالمنافسة يقدم لها من خلال أعضاء نخبة في المركز في مناظرات في مسابقات في بلدانها.

- هل هناك هل هي معايير لاختيار هؤلاء الطلاب؟

- بالتأكيد، التحكيم على المناظرات لديه معايير كثيرة هذه المعايير تستند أساسا على جوهر المناظرة: الوصول إلى الهدف الذي وضع في هذه المناظرة، بالإضافة إلى كفاءة حل المشكلة الموجودة؛ لأن المناظرة أساسا تقوم على حل يقدم لإخفاء آثار سلبية للمشكلة الموجودة في المجتمع.

- اسمي أحمد أنا مشارك في هذه المناظرات من تركيا، أتينا من مدينة طيبة إلى مدينة طيبة، إلى قطر. أنا تعلمت اللغة العربية لأنني أحب تعلم اللغات خاصة اللغة العربية.. هي لغة القرآن وهي لغة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

- أنا من كوريا الجنوبية، يعني أنا أظن أن اللغة العربية أجمل لغة في العالم وأيضا الآن حاليا التبادل والتعاون والتجارة بين البلدان العربية وكوريا الجنوبية متزايدة؛ لذلك أنا أظن أنها ستساعدنا كثيرا على إيجاد فرص العمل بعد التخرج من الجامعة.

- أنا علي الشنطي من مدينة مصراتة، من جامعة مصراتة من ليبيا، شاركنا في مناظرات قطر، لأول مرة جامعة مصراتة تشارك من ليبيا في هذه المنافسات. تجربة جديدة، أحببنا أن نطوّر أنفسنا.

-  اسمي أمل زيدان ناصر، مشاركة من جامعة قطر، نحن هنا على أساس أننا نمثل جامعة قطر في هذه البطولة الدولية لإثراء الفكر والحوار بين مختلف الشعوب والثقافات، من خلال المناظرة نتعرف على الرأي والرأي الآخر.

بوسيلة إبداعية غير تقليدية سيحقق الهدف المرجوّ من هذه البطولة، فهنا يختبر الشباب مهاراتهم اللغوية والقيادية، وهنا يحصدون ثمرة مجهودهم بجوائز قيّمة، لكن أهم الأهداف هو الحفاظ على لغتنا الأم ونشرها في أنحاء العالم.
 

اختبر مستواك Seviyenizi test edin تشكيل Harekelendirme
سل الأستاذ Hocaya sor
نص Metin
فيديو Video
ارفع ملفا Dosya yükle
اختر ملفا من جهازك
Bilgisayardan Bir Dosya Seçin
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Aracılığıyla Giriş
مفرداتKelimeler
مُناظَرَة münazara

إِقْناع ikna etmek

البَراهِين (الْأَدِلَّة) deliller

اسْتِقْطاب çekmek

التَّحْكيم hakemlik

فَعّاليّات etkinlikler

يُؤَهِّل hak kazanır

التَّنَوُّع çeşitlilik

مُنافَسَة/ مُنافَسات rekabet

مَعايِير standartlar

عباراتTabirler
البُطولَة الدّوَليَّة uluslararası şampiyona

إِعادَة الِاعْتِبار hak ettiği değeri tekrar verme

جَوْهَر المُناظَرَة münazaranın özü

الرَّأْي والرَّأْي الآخَر görüş ve karşı görüş

جَوائِز قَيِّمَة kıymetli ödüller

مواد أخرى Daha Fazla