موجز الأخبار 26 يناير 2022

  • إخفاء النص

مشاهدينا أهلا بكم إلى موجز الأنباء.

قال المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندر كينغ، قال إن التصعيد الأخير للعنف في المنطقة يشكل تهديدا للجميع. وأضاف ليندر كينج خلال لقائه وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي أنه يتعين العمل معًا للضغط على الأطراف للعودة إلى الحوار.

هذا وقالت السلطات المحلية في مأرب اليمنية إن صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون سقط على المدينة. في المقابل ذكرت وسائل إعلام حوثية أن التحالف شن غارات ليلية على مواقع لجماعات الحوثي. وقالت مصادر محلية إن طيران التحالف استهدف أيضا مواقع بمديرية بني مطر وبريف صنعاء الجنوبي.

قالت مندوبة الإمارات بالأمم المتحدة لانا نسيبة لشبكة سي أن أن الأمريكية، قالت إن بلادها سوف تواصل مسار خفض التصعيد وتحتفظ بحق الدفاع عن نفسها. وأكدت المندوبة الإماراتية حاجة بلادها أيضا لمزيد من الدعم الأمريكي لاعتراض صواريخ الحوثيين.

أفادت رويترز أن السفارة الأمريكية في العاصمة الأوكرانية حثت رعاياها على المغادرة فورا. في الأثناء رجحت ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي أن تقدم روسيا على مهاجمة أوكرانيا في شهر فبراير. وخلال لقاء مع رئيسة إستونيا السابقة، قالت شيرمان إنه من المهم القيام بكل شيء لدعم أوكرانيا لتكون قادرة على الدفاع عن نفسها.

أفادت شبكة سي أن أن الأميركية نقلا عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن واشنطن تبحث مع حلفائها نشر مزيد من القوات شرقي أوروبا. ومن جهتها أفادت وكالة الأنباء الروسية إيتار تاس أن السفير الأمريكي سلم الخارجية الروسية رد واشنطن على الضمانات الأمنية التي تطلبها موسكو. وكان وزير الخارجية الروسي قال في وقت سابق إن بلاده ستبلور موقفها وخطواتها المقبلة انطلاقا من طبيعة الرد الأميركي على مسألة الضمانات الأمنية.

قالت إيران إن محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي حققت تقدما رغم وجود قضايا عالقة. وأكد وزير الخارجية الإيراني رغبة بلاده في الحصول على ضمانات حقيقية شاملة.

أفادت مصادر للجزيرة أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيتوجه غدا الخميس إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة تبحث قضايا إقليمية. وكان وزير الخارجية القطري بحث أمس في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان آخر المستجدات الإقليمية. ويأتي ذلك قبل زيارة مرتقبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى واشنطن في الحادي والثلاثين من يناير الجاري.

نلتقي في التاسعة أطيب المنى وإلى اللقاء.