النَّشاطُ يُجَدِّدُ شَبابَ الدِّماغِAKTİFLİK BEYNİN GENÇ KALMASINI SAĞLIYOR

  • إخفاء النص
  • إظهار التشكيل
السلام عليكم ورحمة الله. مرحبا بكم مشاهدينا وصباحكم سعيد.
يقول ألان سارتان: "شباب الدماغ وحيويته واستمرار عطائه أمور مرتبطة بالنشاط، فإذا توقف النشاط أو ضعف، شاخ الدماغ وتراجع".
- أكيد. وانطلاقا من هذا المفهوم، تحرص كثير من العائلات خلال الإجازة الصيفية على إشراك أبنائها في نشاطات مختلفة لملء أوقاتهم بأشياء مفيدة، يتعلمون منها الكثير، سواء أكانت هذه الأشياء رياضية أم فنية أم علمية أم دينية. 
- لكن يا حنان، ما كان بالأمس مفيدا، قد يراه البعض اليوم، ومع العودة المدرسية، عائقا أمام الدراسة؛ لذلك يوقف بعض الأهالي هذه الأنشطة لأبنائهم ظنًّا منهم أن ذلك سيساعدهم في التركيز خلال الدراسة، أو العملية التعليمية.
- أكيد. وهذا أبرز موضوعاتنا لليوم، إضافة إلى مواضيع أخرى نطلع عليها.
- صباح الخير.
- صباح الخير عبد الله. صباح الخير خالد. اليوم نتحدث عن النشاط والأنشطة وما لها من دور، طبعًا من تنشيط الدماغ وأيضا تنشيط الجسم.
- أسعد الله صباحكم جميعا بالخير والجمال. في الحقيقة، يجب.. يعني.. هذه رسالة لأولياء الأمور. الرسالة تقول: النجاح والتفوق ليسا بكثرة الدراسة بل بتنظيم الدراسة، وبالتالي الأنشطة هي أحد الأسباب التي تحفز وتنشط قدرات العقل، القدرات الذهنية، قدرات الحفظ، قدرات الذكاء. هذه الأنشطة المتنوعة عبارة عن تدريبات لذكاء الفرد والطالب، فنحرص عليها. والمشاركة تستمر حتى.. وليست عائقا.
- إذن، النشاط البدني إلى جانب النشاط الذهني للحصول على نتيجة متكاملة؟
- بالضبط.
عموما مراد، هذا الوقت، وقت الطالب، إذا لم يذهب في الأنشطة، سيذهب إلى غير ذلك: إلى "الفورت نايت" و"البلاي ستاشن" وكل تلك الملهيات. فهناك وقت طويل يمكن أن يقضى في مثل هذه الأنشطة الممتعة. عموما، هذا الموضوع، نذكر المشاهدين بالمشاركة على صفحة البرنامج.
موضوع: "ممارسة الأنشطة حافز أم عائق للتفوق الدراسي؟"، والسؤال يقول: هل تشجعون أولادكم على مواصلة ممارسة الأنشطة حتى خلال أيام الدراسة أم ترونها عائقا أمام دراستهم؟
شاركونا هذا النقاش على البث الحيّ وفي صفحة البرنامج.