النَّشْرَة الاقْتِصَادِيَّة Ekonomi Bülteni

  • إظهار النص
  • إظهار التشكيل

السلام عليكم ورحمة الله.
قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد الكعبي إن الطلب العالمي على الغاز المسال سينمو بـ2% سنويا على مدى خمسة عشر عاما. وأضاف الكعبي أن الصين والهند ستواصلان قيادة آسيا كأحد أهم أسباب زيادة الطلب على الغاز المسال وقال إن قطر شحنت أكثر من خمسين مليون طن من الغاز المسال للصين في الأعوام العشرة الأخيرة.
يذكر أن قطر تهدف لزيادة إنتاجها من الغاز المسال لمئة وعشرة ملايين طن سنويا بحلول عام 2024 من 77 مليونا حاليا. 
 
ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى في خمسة أشهر نتيجة تقلص المعروض وبيانات إيجابية صينية. كما ساهم في ارتفاع الأسعار احتمال فرض عقوبات جديدة على إيران وحدوث تعطل أكبر للإمدادات من فنزويلا. وبلغ خام برنت 69 دولارا و50 سنتا لأول مرة منذ منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. كما ارتفع الخام الأمريكي لـ62 دولارا لأول مرة منذ أوائل نوفمبر الماضي.
وقد انخفض إنتاج منظمة أوبك من النفط في آذار/ مارس الماضي لأدنى مستوى منذ أربعة أعوام بسبب تقليص الإنتاج في السعودية وفنزويلا. وأظهر مسح لرويترز أن الإنتاج هبط بمئتين وثمانين ألف برميل يوميا وبلغ ثلاثين مليونا وأربعمئة ألف برميل يوميا وهو أدنى مستوى منذ 2015. وكانت دول أوبك اتفقت مع منتجي نفط آخرين بقيادة روسيا على خفض الإنتاج بمليون ومئتي ألف برميل يوميا بدءا من هذا العام. وتبلغ حصة أوبك من اتفاق خفض الإنتاج حوالي ثمانمئة ألف برميل يوميا. 
 
قال وزير البترول في جنوب السودان ايزيكيللو غادكوت إن بلاده تأمل في زيادة إنتاجها النفطي بنحو 50% بحلول حزيران/ يونيو القادم. وأضاف غادكوت أن الإنتاج يبلغ حاليا 160 ألف برميل يوميا. وينتظر أن يزداد بـ70 ألف برميل يوميا منتصف هذا العام. وكان إنتاج النفط في جنوب السودان يبلغ حوالي 400 ألف برميل يوميا حتى عام 2013. وقد أدى اندلاع الحرب الأهلية حينها لتوقف الإنتاج.
اختبر مستواك Seviyenizi test edin
سل الأستاذ Hocaya sor
نص Metin
فيديو Video
ارفع ملفا Dosya yükle
اختر ملفا من جهازك
Bilgisayardan Bir Dosya Seçin
للاستفادة من هذه الخدمة الرجاء الدخول عن طريق Aracılığıyla Giriş
مفرداتKelimeler
الطَّاقَة Enerji

الطَّلَب (ضِدّ العَرْض) Talep

أسْعار Fiyatlar

إنْتاج Üretim

شَحَنَ Gönderdi, sevk etti, nakletti

تَقَلَّصَ/انْخَفَضَ Azalma, düşüş

عُقُوبَات Yaptırımlar

إمْدَادَات Tedarik, temin

خَام Ham (Ham petrol)

حِصَّة Pay, hisse

عباراتTabirler
الغاز المُسال Sıvı gaz

بِحُلُولِ عَامِ 2024 … yılı itibariyle

يُنْتَظَرُ أنْ … si bekleniyor

حَرْب أهْلِيَّة İç savaş

مواد أخرى Daha Fazla