حَيُّ الْحُسَيْنِ.. هُنَا تَرَكَ التَّارِيخُ ذِكْرَىel-Hüseyin Mahallesi, Tarihin İz Bıraktığı Yer

Medya Dili | Ön-Orta
  • إظهار التشكيل
لا تزال منطقة الحسين التاريخية في شمال القاهرة واحدة من أبرز المناطق التي يقصدها السياح ليروا صورة مصر الإسلامية، بما تحويه من معالم خلفتها فترات حكم المماليك والفاطميين والأيوبيين والعثمانيين.
 
وتتبع المنطقةُ -التي نشأت مع بناء مسجد الحسين سنة 549هـ/ 1154م- إداريًّا حيَّ الجمالية، ويقصدها كثير من المصريين للتنزه والوقوف على فترة مضيئة من تاريخهم، في حين يقصد آخرون زيارة ضريح الحسين سبط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يعتقد أن رأسه مدفون هناك.
 
ورغم تأثر حركة السياحة جراء الأحداث السياسية التي تعيشها مصر منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، فإن المنطقة ما زالت تجذب الزوار، ولو بشكل أقل مما كان. فزيارة القاهرة لا تكتمل إلا بزيارة الحسين في رأي كثيرين.
 
ومن بعيد تطل مآذن المسجد التي يجذب ضوؤها الأخضر الأنظار من كل صوب، وفي ساحته الكبيرة يجلس الزوار، بين من يلتقط الصور التذكارية ومن ينتظر دخول المسجد لأداء الصلاة أو لزيارة الضريح وتقديم النذر ورفع الدعوات إلى الله.
 
 

قواعدDilbilgisi

الْفَاعِلُ 
 
الْفَاعِلُ اسْمٌ مَرْفُوعٌ يَدُلُّ عَلَى مَنْ قَامَ بِالْفِعْلِ
 
مَوْقِعُ الْفَاعِلِ:
  • يَقَعُ الْفَاعِلُ بَعْدَ الْفِعْلَ وَقَبْلَ المَفْعُولِ بِهِ غَالِبًا. مِثَالٌ: يَلْتَقِطُ الزُّوَّارُ الصُّوَرَ التِّذْكَارِيَّةَ.
عَلَامَاتُ رَفْعِ الْفَاعِلِ:
  • الضَّمَّةُ (فِي أَغْلَبِ الْأَسْمَاءِ). مِثَالٌ: يَلْتَقِطُ الزُّوَّارُ الصُّوَرَ التِّذْكَارِيَّةَ.
  • الْأَلِفُ فِي الْمُثَنَّى. مِثَالٌ: يَزُورُ السَّائِحَـانِ ضَرِيحَ الْحُسَيْنِ.
  • الْوَاوُ فِي جَمْعِ الْمُذَكّرِ السَّالِمِ والأسْماءِ الخَمْسَةِ. مِثَالٌ: يَقْصِدُ الْمِصْرِيُّـونَ الْمَسْجِدَ لِلصَّلَاةِ.